لهذا السبب.. لا تطهوا الطعام في رقائق القصدير
لهذا السبب.. لا تطهوا الطعام في رقائق القصدير

الجمعة | 26/08/2016 - 03:25 مساءً

أصدر علماء مصريون في الطب والتغذية والصحة العامة تحذيراً من طهي أو تخزين الطعام لفترات طويلة في رقائق القصدير أو الألمنيوم.

وأوضح باحثون في جامعة عين شمس المصرية بأن طهي الطعام أو وضع اللحوم في الفرن، وهي ملفوفة برقائق القصدير أو الألمنيوم يمكن أن يشكل خطراً على الصحة العامة، كما أن حفظ الطعام لفترات طويلة في رقائق القصدير حتى لو كان بارداً أو مطبوخاً سلفاً يمكن أن يسبب الضرر ذاته.

ونقلت جريدة "ديلي ميرور" البريطانية عن المحاضرة في جامعة عين شمس المصرية غادة بسيوني قولها "هذه المواد تتأكسد مع الطعام عند وضعها فيه، وتدخل جزيئات منها في الطعام، ما يسبب ضرراً على صحة الانسان".

وأضافت بسيوني: "عندما يطهى الطعام في إناء من الألمنيوم، أو وهو مغطى به، ويوضع في الفرن، فهنا تحدث الإشكالية، حيث تحدث عملية أكسدة صحيحة، وبشكل خاص عندما يطهى الطعام الحار في درجات حرارة مرتفعة".

وأكدت بسيوني أنها أجرت بحثاً خلصت فيه الى أن الأطعمة التي تغطى برقائق الألمنيوم أو القصدير، أو يتم تطهى في أوانٍ من الألمنيوم تحتوي على كميات من جزيئات الألمنيوم، تفوق النسبة الصحية المحددة من قبل منظمة الصحة العالمية"، ما يعني أنها تشكل تهديداً لصحة وحياة من يتناولها.

وتقول الأستاذة الجامعية المصرية إن جسم الانسان يستطيع إفراز كميات من الألمنيوم، ولكن بدرجات صغيرة، فيما تقول منظمة الصحة العالمية إن الكمية الآمنة من الألمنيوم في جسم الانسان هي 40 مليغرام لكل كيلو غرام من جسم الإنسان، أي أن من يبلغ وزنه 60 كيلو غراماً، فيجب أن لا يدخل إلى جسمه من الألمنيوم كمية تزيد عن 2400 ميليغرام.

المصدر: صحيفة القدس.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20