حتى لا تتعرض للاحراج مع زملائك... إليك 8 نصائح حول نظافتك في عملك
حتى لا تتعرض للاحراج مع زملائك... إليك 8 نصائح حول نظافتك في عملك

الجمعة | 26/08/2016 - 04:24 مساءً

يتخذ الموظفون داخل مكان العمل الواحد مواقفاً اتجاه بعضهم البعض، بناءً على أشياء كثيرة منها طريقة التعامل، والذوقيات وطريقة سير العمل، لكنّ هناك أسباباً أخرى مختلفة غير هذه، قد تعكّر صفو العلاقة فيما بينهم، مثل مسألة النظافة.

وتفادياً لأي مشاكل بينك وبين زملائك في المكتب، نستعرض فيما يلي بعض النصائح والنقاط الهامة المتعلقة بمسألة النظافة:

1- مزيل العرق

تخيل أنك تقف أمام شخص تنعبث منه رائحة عرق غير لطيفة، بالتأكيد سينعكس هذا على طريقة الكلام، إذ ستحاول أخذ خطوة للخلف تجنباً لشم الرائحة.

بالتأكيد لا تحب أن يفعل زملاؤك معك نفس هذا التصرف، لذا لا تخرج من بيتك إلا وقد وضعت منه.

 

2- نظافة الفأرة ولوحة المفاتيح

مكتبك يعبر عنك، وبالتأكيد لا تحب أن ينعت أحد زملائك مكتبك بالقذارة، ومن أبرز مظاهر "عدم نظافة" مكتبك، هو نظافة الفأرة ولوحة المفاتيح.

قد لا يجلس أحد على مكتبك غيرك، لكن بالتأكيد سيلقي زملاؤك نظرة على مكتبك وجهازك إذا مروا بجانبك، وبالتأكيد لا تحب أن يرى أحدهم حاسوبك وقد ترسب عليهما بعض القاذورات.

حافظ على نظافة حاسبوك باستمرار، قم بمسحه حتى لو بمنديل مبلل، وتجنب لمسه عقب الأكل مباشرة دون أن تنظف يدك.

 

3- لا تخلع الحذاء


socks office
 

ينزع بعض الموظفين أحذيتهم أثناء جلوسهم على مكاتبهم، قد لا يوجد ما يمنع مثل هذا السلوك في لائحة العمل الداخلية، إلا أنه غير محبّذ.

لكن المشكلة الأكبر تكمن في أن تكون رائحة قدمي أو جوارب الموظف سيئة، حينها سيعاني منك زميلك الذي يجلس في المكتب المواجه لك، في حين قد لا تشم الرائحة أنت نفسك، أو أنك تراها عادية، لكنها في الحقيقة منفرة للغاية!

حاول قدر الإمكان أن تغير جواربك، أو على الأقل قم بارتداء حذائك، وارحم زملاءك في العمل!

 

4- رائحة الفم

إذا كنت تتحدث مع زملائك وجهاً لوجه، فضع في ذهنك رائحة الفم، فبمجرد ما تبدأ في الكلام، ستنبعث رائحة فمك، وبالتأكيد لا تحب أن يصفها أحد زملائك أنها رائحة غير لطيفة.

إذا كنت تريد تجنب تلك المشكلة، اصطحب معك علكة أو مطهراً لرائحة الفم، أو تجنب أكل البصل والثوم أثناء مواعيد العمل أو قبل التوجه إليه.

5- الحمام

دعك من كل ما سبق، فهذه النقطة قد تكون هي الأهم على الإطلاق، وباختصار شديد، حافظ على نظافة حمام مكان العمل كما تحافظ على نظافة حمام بيتك.

flush
 

 

6- الطعام

لا تأكل في مكتبك، أظهر الاحترام لمكان عملك، قبل أن تحافظ على نظافته، قد يكون هذا أمراً صغيراً، لكنه سيظهر التزامك بقواعد مكان العمل أمام مديرك، قبل الحفاظ على سمعتك فيما يتعلق بالنظافة.

توجه إلى الصالة المخصصة لتناول الطعام في شركتك أو مقر عملك، أو اذهب إلى المطعم إذا كان بجوار عملك أو عندما يسمح الوقت.

 

7- القهوة والشاي

إذا كنت من مدمني القهوة والشاي، فعليك الحذر من ترك آثارها على المكتب، ففي بعض الأحيان تسقط بعض قطرات القهوة أو الشاي على المكتب لتترك أثراً بعد ذلك.

قم بوضع الكوب أو الفنجان على طبق صغير أثناء احتسائك منهما، بحيث لا تسقط القطرات على سطح المكتب.

 

8- سلوكيات منفرة

هناك بعض الأمور الصغيرة التي قد لا يؤاخذ على البعض منها، ولكنها منفرة وتتعلق بالنظافة، وعليك الحذر منها، مثل اللعب بالأنف، أو العطس دون وضع اليد، أو ترك أظافر اليد طويلة.

المصدر: هافينغتون بوست عربي.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:38
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:12
العشاء 08:39