هل تعلم ما هو سر رمز الطاقة في الأجهزة الكهربائية؟!
هل تعلم ما هو سر رمز الطاقة في الأجهزة الكهربائية؟!

الأحد | 28/08/2016 - 08:06 صباحاً
هناك الكثير من الأشياء في حياتنا اليومية نستخدمها ونراها كثيراً، ولم يخطر على بالنا البحث عن تاريخها أو حتى أصل ابتكارها، وواحد من هذه الأشياء هو رمز الطاقة في الأجهزة الكهربائية، وهو الذي يتواجد على زر الطاقة في التليفزيونات والحواسيب والطابعات والكثير من الأجهزة الكهربائية الأخرى.

رمز الطاقة!

رمز الطاقة
NerdPlay
 
أياً كان الجهاز الذي تستخدمه، فإن الضغط على زر الطاقة يقوم بتفعيل الجهاز على الفور، وقد تتفاجأ عندما تكتشف أن هذا الرمز لم يأتِ عبثاً أو عن طريق الصدفة، بل كان مدروساً ليكون رمزاً مفهوماً عالمياً طبقاً لما ورد في موقع life buzz
 
في البداية، كانت الأجهزة الإلكترونية تحمل كلمة on و off للتشغيل والإيقاف، ولكن بعدما تطورت التكنولوجيا، كان من المفترض استخدام رمز عالمي، لذلك كان لا بد من استبدال الكلمات الإنجليزية on و off بالأرقام العالمية 1 و 0.

 

زر التشغيل في كل الأجهزة
Reddit / Mildlyinteresting
 
وفي عام 1954 اعتمد المهندسون النظام الثنائي Binary لتسمية زر الطاقة، ليُفهم الرمز من جميع العاملين في هذا المجال بغض النظر عن اللغة التي يتحدثون بها.

النظام الثنائي يستخدم في الرياضيات وفي الإلكترونيات الرقمية، والذي يمكن التعبير عنه باستخدام الأرقام 0 و 1، وكانت أزرار الطَاقة قديماً تأتي بهذه الرموز منفصلة، والتي تعني ببساطة إيقاف أو وصل تدفق التيار الكهربائي.

 

تاريخ زر التشغيل

Wikipedia

وفي عام 1973، قدمت اللجنة الكهرو-تقنية الدولية رمز الطاقة بشكله الحالي لوضعه على أزرار الطاقة، هذا الرمز لا يعني بالضرورة أن الجهاز سيتوقف بالكامل، إذ إنه في بعض الأجهزة عند الضغط على الزر يتحول الجهاز إلى وضع السكون أو الطاقة المنخفضة. 
 
في عام 2015 قُدِّم طلب لإضافة هذا الرمز إلى المعيار العالمي للترميز الموحد في صناعة الحوسبة unicode ومن المتوقع أن يوافق عليه هذا الصيف.
زر تشغيل التليفون المحمول

Etsy

هناك بعض الاختلافات في الرمز، لكن الشائع هو ذلك الذي يحتوي على دائرة مفتوحة من الأعلى وفيها خط عمودي.
أشكال زر التشغيل المختلفة
YouTube / WijGamen
 
وهكذا أصبح هذا الرمز جزءاً من الثقافة الشعبية، حيث قامت بعض شركات تصنيع الملابس والاكسسوارات بوضع رمز الطاقة على منتجاتها، كما استخدمته بعض الشركات كجزء من علاماتها التجارية.
حلق يحتوي على الرمز

Etsy



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19