دراسة: الفيتامينات قد تقلل مخاطر السرطان عند الرجال
دراسة: الفيتامينات قد تقلل مخاطر السرطان عند الرجال

الجمعة | 19/10/2012 - 04:06 مساءً

طقس فلسطين-أكد باحثون أمريكيون أن تناول أقراص الفيتامينات بشكل يومي قد يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان عند الرجال.

وأشارت الدراسة، التي نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، واستغرق إعدادها أكثر من عقد من الزمن، إلى أن تناول الرجال لأقراص الفيتامينات أحدث انخفاضا بسيطا في حالات الإصابة بالسرطان لديهم. وشارك في الدراسة قرابة 15 ألف رجل تتجاوز أعمارهم الخمسين عاما.

لكن خبراء حذروا من أن دراسات أخرى توصلت إلى نتائج معاكسة وأن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات هو أسلم الطرق للحفاظ على الصحة. الأطباء ينصحون مجموعات معينة من الناس بتناول أقراص الفيتامينات مثل فيتامين دي لمن تجاوز الخامسة والستين من العمر.

وقد قام الأطباء في مستشفى برايهام، بالتعاون مع كلية الطب بجامعة هارفارد، بتحليل البيانات المأخوذة من رجال تناولوا أقراصا من الفيتامينات أو أقراصا من السكر كل يوم.

وتؤكد بعض الدراسات أن تأثيرات الفيتامينات على الصحة العامة ليست كاملة الفوائد، إذ يمكن أن تسبب أضرارا دون منافع تذكر عندما يتناولها الأصحاء، بينما تؤكد دراسات أخرى عدم فائدتها لمرضى السرطان.

وتشير الأبحاث إلى أن هناك 17 إصابة بالسرطان بين كل ألف شخص يتناولون الأقراص المتعددة الفيتامينات، مقارنة بـ 18 شخصا آخرين من كل ألف يتناولون أقراصا وهمية سنويا.

vitamins

تبقى الأغذية الطبيعية الأفضل للسلامة الصحية

وقال الدكتور هوارد ساسو، أحد المشاركين في البحث، إن "الكثير من الدراسات أكدت أن تناول الوجبات الغنية بالمواد المغذية يسهم في تقليل تطور مخاطر مرض السرطان عند الرجال، والآن نعلم أن تناول الفيتامينات بشكل يومي، بالإضافة إلى معالجة نقص الفيتامينات والمعادن، ربما يسهم أيضا في الوقاية من السرطان عند الرجال في منتصف العمر والمتقدمين في السن."

و لا يعلم الباحثون إن كان التأثير نفسه سيحصل عند النساء أو الرجال الأصغر سنا.

وتقول الدكتورة هيلجا غرول، مسؤولة المعلومات الصحية في مركز أبحاث السرطان بالمملكة المتحدة :"بالرغم من أن هذه الدراسة تشير إلى انخفاض قليل في حالات الإصابة بالسرطان عند الرجال المشاركين فيها الذين تناولوا الأقراص المتعددة الفيتامينات، فمن غير الممكن التأكد من هذه الدراسة إن كان ذلك تأثيرا حقيقيا أم أنها مجرد صدفة".

وتضيف غرول:" العديد من الدراسات الكبيرة الأخرى تخبرنا أن الفيتامينات والمكملات المعدنية لا تحمي من الإصابة بالسرطان، كما أنها أيضا ليس لها تأثير أو أنها تؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بالسرطان في بعض الحالات".

وتخلص إلى القول إن أفضل طريقة للحصول على الفيتامينات والمعادن الكاملة هي تناول الطعام الصحي المتوازن الذي يحتوي على الخضروات والفواكه.

وتضف غرول أن معظم الأشخاص السليمين لا يحتاجون لأخذ أقراص الفيتامينات إلا إذا كان ذلك بنصيحة من الطبيب.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19