جهازٌ محمول يحد من نوبات السكري
جهازٌ محمول يحد من نوبات السكري

الثلاثاء | 20/09/2016 - 04:49 مساءً

يقول باحثون إنهم طوروا نظاماً جديداً وسريعاً لمراقبة نسبة السكر في الدم. يقلص من نوبات نقص السكر لدى الأشخاص المصابين بالفئة الأولى من داء السكري. ولابد من التذكير هنا أنّ نقص السكر في الدم يشكل خطراً على مرضى السكري. ويمكن أن تسبب المشكلة التي تعرف أحياناً باسم صدمة الأنسولين بفقدان الوعي والتشنجات.

وجهاز الاستشعار الجديد الذي يدعى ليبري، جهازٌ صغير يتم ارتداؤه على الذراع. ليبري يفحص بشكلٍ تلقائي لمستوى السكر في الدم كل 15 دقيقة ويخزن تلك المعلومات. ويحدد جهازٌ منفصل مستويات الجلوكوز الحالية، عند تقريبه من جهاز الاستشعار. ويعرض قراءات مستوى الكلوكوز على مدى ثمانِ ساعات. كما يحدد إن كان مستوى الجلوكوز يرتفع أم ينخفض. ويمكن تكرار هذه العملية كلما رغب المريض.

وقال الطبيب جان بوليندر من جامعة كارولينسكا في ستوكهولم، إن معدل المراقبة الذاتية زاد لدى المرضى، بعد أن شرعوا باستخدام الجهاز. الأمر الذي أدى إلى "انخفاض فوري في نوبات نقص السكر في الدم خلال النهار والليل".

وقارن بوليندر وزملاؤه من 23 مستشفى أوروبي، تقنية مراقبة الجلوكوز الجديدة، بنظام المراقبة الذاتي التقليدي لنسبة الجلوكوز في الدم لمنع نوبات نقص السكر، على 239 بالغاً يتحكمون بشكل جيد في داء السكري من الفئة الأولى.

وجرى تقسيم المرضى إلى مجموعتين بشكلٍ عشوائي. تستخدم إحداها التقنية الجديدة بينما تستخدم الأخرى التقنية التقليدية، وركز على عدد المرات التي انخفض فيها مستوى السكر في الدم خلال 24 ساعة. وباستخدام نظام المراقبة الجديد، انخفض معدل نقص السكر في الدم بواقع 38 في المائة، من ثلاث ساعات ونصف في اليوم إلى ساعتين. لكن هذا المعدل لم يتغير لدى المجموعة التي استخدمت التقنية التقليدية.

المصدر: دويتشه فيله.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19