القمل ينتصر على المستحضرات المضادة
القمل ينتصر على المستحضرات المضادة

الخميس | 22/09/2016 - 03:57 مساءً

يُقبل الأهل على استخدام مستحضرين يمكن شراؤهما من الصيدليات دون وصفة طبيب؛ للتخلص من القمل. أحدهما مصنع من مادة البيرميثرين ويباع تحت الاسم التجاري "نيكس"، والآخر من البيرثنيات التخليقية ويباع بمسمى "ريد". لكن الدكتور وليام ريان، وهو أحد واضعي دراسة حديثة حول فعالية هذه المستحضرات، أكد أنهما لم يعد بوسعهما إبعاد هذه الحشرات.

وقال ريان: "كانا متاحين على نطاق واسع وبسهولة لعشرات السنين، واستخدما مراراً وتكراراً، ولا مفر من أن تظهر مقاومة حين يحدث ذلك". وأضاف "بل الأسوأ أن الناس حين يرون أنها غير فعالة يواصلون تكرار العلاج. وبالتالي فإن الاستخدام المتكرر يزيد من مقاومة قمل الرأس".

ولإعداد الدراسة الحالية، فحص ريان وزملاؤه بيانات من بحثٍ سابق عن مستحضرات علاج القمل المتاحة في الولايات المتحدة، حتى تشرين الأول/أكتوبر من عام 2015. ووجد الفريق بعد مراجعة الدراسة أن في التسعينيات والثمانينيات، كانت مستحضرات مثل "نيكس" و"ريد" تحقق أثراً بعد استعمالها لمرة واحدة.

ووجدت بعض الدراسات أن هذه المستحضرات كانت فعالة بنسبة 100% حتى عام 1998. لكن فيما أصبحت تقضي على القمل من أول استخدام في أقل من نصف الحالات. في الوقت نفسه، فإن عدة منتجات من التي لا تبيعها الصيدليات إلا بوصفة طبية، حققت نتيجة بعد استخدامها لمرة واحدة. ومن بين هذه المنتجات المالاثيون والإيفرمكتين الموضعي.

وأشارت الدراسة، إلى أن عدم تحقيق بعض المستحضرات التي تباع في الصيدليات النتائج المرجوة مباشرة، يرجع إلى أنها قديمة جداً، وربما تكون قد أتاحت وقتاًأكبر ليطور القمل أساليب مقاومة ضدها.

المصدر: دويتشه فيله.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:23
الظهر 11:47
العصر 03:14
المغرب 05:50
العشاء 07:12