بالصور والفيديو... علماء: سطح القمر يتجدد بـ180 حفرة جديدة سنوياً
بالصور والفيديو... علماء: سطح القمر يتجدد بـ180 حفرة جديدة سنوياً

الخميس | 20/10/2016 - 11:51 مساءً

أظهرت دراسة جديدة، استناداً إلى بيانات وكالة ناسا، أن سطح القمر الذي يتعرض لوابل من الصخور الفضائية يتجدد بشكل كامل كل 81 ألف عام.

وتشير الدراسة إلى أن الكويكبات والمذنبات التي تصطدم بالقمر، تشكّل سنويا 180 حفرة جديدة على الأقل يصل قطر الواحدة منها إلى 33 قدماً، أي حوالي 10 أمتار.

وقارن فريق من العلماء برئاسة إيمرسن سبيير من جامعة أريزونا الحكومية صوراً للمناطق ذاتها على سطح القمر في فترات زمنية مختلفة، فتوصلوا إلى اكتشاف 222 فجوة جديدة، وأن 33% على الأقل من الحفر يبلغ قطرها 10 أمتار، وهو ما يختلف عن النموذج السابق لسطح القمر. 

 

سطح القمر يتجدد بظهور 180 حفرة جديدة سنويا سطح القمر يتجدد بظهور 180 حفرة جديدة سنويا

 

وتؤثر الأجرام بشكل مستمر في سطح القمر باعتبار أن غلافه الجوي قليل السماكة، مما يسمح بوصول الأجرام الفلكية إلى داخل هذا الغلاف أي إلى سطح القمر، خلافا للأرض التي تتمتع بغلاف جوي كثيف يحمي سطحها من الأجسام الفلكية.

ورصد العلماء أيضا آلاف الفجوات المنتشرة على سطح القمر والتي شبهوها بـ"الندوب الصغيرة في الغبار الموجود على السطح منذ آلاف السنين من دون أن تحدث فيه فجوات"، وهذا الأمر سيجعل علماء الجيولوجيا يعيدون النظر في عمر سطح القمر، حيث يعتمد العلماء في ذلك على الوقت المستغرَق في تشكل ذاك العدد من الحفر التي نراها اليوم.

وفي حال تشكل الحفر بسرعة أكبر مما نعتقد، فهذا يعني أن من المرجح أن يكون سطح القمر أصغر سناً مما كان يعتقد سابقاً.

المصدر: روسيا اليوم.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19