أضخم منقٍّ للهواء في العالم يبدأ العمل في الصين
أضخم منقٍّ للهواء في العالم يبدأ العمل في الصين

الجمعة | 21/10/2016 - 01:38 مساءً

يعتبر تلوث الهواء من أهم المشاكل على مستوى العالم حالياً، حيث يغطي الدخان الكثيف كبرى المدن العالمية أغلب أوقات السنة. وعلى وجه الخصوص مدينة بكين، والتي تخطت نسبة الملوثات فيها السنة الماضية المعيار الصحي الوطني بمقدار 1.3 ضعف.

أوحى الدخان الكثيف في مدينة بكين لأحد المصممين باتخاذ إجراء جديد من نوعه. فقد قام الفنان الهولندي دان روزيجارد بتصميم أضخم منقٍّ للهواء في العالم، وقد قرر أن يأخذه في جولة في الصين، بدءاً من بكين.

قام الفنان بتصميم برج بارتفاع 7 أمتار يقوم بشفط الهواء الملوث وتنقيته من جزيئات الغبار وإعادة إطلاقه، كما أن هذا البرج يقوم أيضاً بضغط هذا الغبار إلى ما يشبه الأحجار الكريمة. تعتبر العملية كلها جزءاً من مشروع روزيجارد لمكافحة الدخان.

 

يتألف البرج - المسمى ببرج مكافحة الدخان - من 45 لوحاً فضياً وتقوم هذه الألواح بتغطية منقّي هواء داخلياً ضخماً. يعمل هذا المنقّي بطرح شحنات موجبة في الهواء، بحيث تلتصق على جزيئات الدخان، خصوصاً من الصنفين PM2.5 وPM10 (ترمز الأرقام للأبعاد بالميكرون). بعد هذا، تقوم الشوارد السالبة باجتذاب الشوارد الموجبة إلى داخل المنقّي، فتجلب معها جزيئات الدخان. ومن ثم تحتجزها في الداخل، وتعيد الهواء إلى الخارج وقد ازدادت نقاوته بنسبة 75%.

التشجيع على الحوار

حالياً، يقوم الفنان الهولندي بجولة في الصين، مصطحباً البرج معه. وبالاشتراك مع وزارة حماية البيئة الصينية، فإن المرحلة القادمة في الرحلة سيتم تحديدها بناء على تصويت عبر الانترنت، ويخطط على الأقل لنشر 800 برج في العديد من المدن في الصين.

على عكس حلول أخرى تم اقتراحها للتخلص من مشكلة تلوث الهواء، يقرّ روزجارد أن اختراعه ليس حلاً سحرياً سيجعل كل شيء يختفي فوراً، وأنه يأمل فقط بإثارة الحوار حول التلوث. كما قال لشبكة CNN: "آمل أن هذه التصاميم التي صنعتها ستكون جزءاً من عملية تغيير شاملة في التفكير."

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن "المعايير الصحية لنوعية الهواء التي وضعتها المنظمة غير محققة في 98% من المدن التي تحوي أكثر من 100,000 نسمة في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط." إن مثل هذه التغييرات تعتبر حيوية لبقائنا.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:09
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:57
العشاء 07:20