ظهور فجر التفكير الاصطناعي: ديب مايند يستطيع التعلم من ذاكرته
ظهور فجر التفكير الاصطناعي: ديب مايند يستطيع التعلم من ذاكرته

السبت | 22/10/2016 - 08:17 مساءً

أصبح الذكاء الاصطناعي ديب مايند من جوجل - والذي هزم البشر في لعبة جو - قادراً على التعلم من ذاكرته الخاصة. وفقاً لمبرمجيه، فقد أصبح قادراً على بناء حلول جديدة بذكاء، وذلك بالاعتماد على محتويات ذاكرته.

تم تزويد ديب مايند بنظام يسمى الحاسوب العصبوني التفاضلي DNC. وهو نظام هجين يجمع ما بين بنوك المعلومات الكبيرة للحواسيب العادية، وشبكة عصبونية. كتب الباحثان العاملان في ديب مايند، ألكسندر جريفز وجريج واين في منشور على مدونتهما: "هذه النماذج قادرة على التعلم من الأمثلة كما تفعل الشبكات العصبونية، ولكنها أيضاً قادرة على تخزين المعلومات المعقدة كما في الحواسيب العادية."

يجمع نظام DNC ما بين مقاربة الشبكة العصبونية للذكاء الاصطناعي، وذاكرة خارجية (مشابهة للأقراص الصلبة الخارجية الشائعة). تقوم الشبكات العصبونية بمحاكاة قدرات المخ، باستخدام عدد هائل من العقد المترابطة التي تعمل بشكل ديناميكي، ويقوم DNC بتحسين استجابته باستمرار، بحيث يصبح أكثر دقة بمرور الوقت، بدون أي مساعدة إضافية.


مثل المخ البشري

الميزة المذهلة في DNC هي قدرته على معالجة المعلومات لوحده، حيث يتعامل بفعالية وفي نفس الوقت مع كميات ضخمة من البيانات المخزنة في ذاكرته. باختصار، إنه يعمل مثل المخ البشري، أي يعالج معلومات موجودة في ذاكرته لاستنتاج معلومات جديدة.

هكذا تعمل أدمغتنا، أليس كذلك؟

أحد أساليب اتخاذ القرار في الدماغ هي استخدام الخبرة السابقة... أي الذاكرة! أصبح ديب مايند قادراً على هذا الآن، وذلك بفضل DNC.

يشرح الباحثون هذا في مجلة Nature، ويقولون:

كما في الحاسوب العادي، يمكن لنظام DNC أن يستخدم ذاكرته لتمثيل بنى البيانات المعقدة والتلاعب بها، ولكن، كما في الشبكات العصبونية، يمكن أن يتعلم كيفية فعل هذا من البيانات. لقد بيّنّا كيف يمكنه تعلم أداء مهام مثل العثور على أقصر طريق بين نقطتين، واستنتاج الحلقات المفقودة في الأشكال التي تم توليدها عشوائياً، ومن ثم تعميم هذه المهام لمعالجة أشكال محددة مثل شبكات النقل وشجرة العائلة. عند تدريبه باستخدام التعليم التحفيزي، يمكن لنظام DNC أن يحل أحجية الكتل المنزلقة، حيث يتم تحديد الأهداف المتغيرة بتتابعات من الرموز.
بطبيعة الحال، يستطيع المخ البشري القيام بهذه المهام بسهولة، غير أنها تمثل سابقة بالنسبة للذكاء الاصطناعي. حيث يمكن لديبمانيد، وبدون أن يتعلم جميع الأجوبة المحتملة مسبقاً، أن يحل المعضلات بشكل مستقل وبالاعتماد على ذاكرته فقط.

إنها خطوة نحو الحصول على ذكاء اصطناعي قادر على التفكير بنفسه.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:09
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:57
العشاء 07:20