دليل جديد على وجود محيط على بلوتو
دليل جديد على وجود محيط على بلوتو

الثلاثاء | 22/11/2016 - 05:46 مساءً

إن محور بلوتو مائل، تماماً مثل محور الأرض، ما يتسبب بوجود الفصول المناخية على كلا الكوكبين. غير أن ميلان محور كوكب بلوتو أكبر بكثير، ويبلغ 119.5 درجة مقارنة مع ميلان محور الأرض البالغ وسطياً 23.5 درجة، ويتسبب ميلان كبير كهذا بحدوث فصول مناخية حادة. يعتقد الباحثون أن قلب بلوتو الجليدي - والمسمى سبوتنيك بلانيشيا ) سبوتنيك بلانوم سابقاً) - يحمل مفتاح تاريخ هذا الميلان الحاد. وقد نشرت دراستان في مجلة Nature  حيث قام الباحثون فيهما بفحص دقيق للصور القريبة للكوكب القزم، والتي التقطتها مركبة نيو هورايزنز.


أجرت إحدى الدراسات محاكاة حاسوبية لإظهار كيف تسبب اصطدام بتشكل الحوض مسنن الحواف، والمسمى سبوتنيك بلانيشيا، والذي امتلأ بعد ذلك بالنيتروجين السائل، واكتسب من الكتلة ما يكفي لإمالة بلوتو. ونتج عن المحاكاة من المعالم السطحية والشقوق والحفر ما يتوافق مع تلك الموجودة في الصور القريبة من نيو هورايزنز.

من ناحية أخرى، تقول دراسة أخرى إن النيتروجين وحده غير كافٍ لإحداث هذا الميلان الحاد. ويقول فرانسيس نيمو، وهو بروفسور مساعد مختص بعلم الكواكب في جامعة كاليفورنيا سانتا كروز (UCSC)، إن التفسير المرجح لهذا التغير في الميلان هو وجود محيط سائل تحت السطح: "لا بد أن هذا الوزن الزائد يختبئ في مكان ما تحت السطح، ويعتبر وجود محيط أحد الأسباب الطبيعية لهذا."


مزيد من المياه، مزيد من دلالات الحياة

على الرغم من أن العلماء توقعوا منذ زمن وجود محيط تحت سطح بلوتو، فإن حسابات باحثي USCS تعتبر أقوى دليل يدعم هذه الفرضية حتى الآن. وكما نعرف، فإن وجود المياه السائلة يشير إلى احتمال وجود حياة، وبالتالي فإنه من المثير العثور على دلالات حياة خارج الأرض، وإن كانت ضعيفة.

أضاف نيمو أنه من المحتمل وجود محيطات تحت سطح أجسام أخرى في حزام كيبر، نظراً لكونها مقاربة لبلوتو في الحجم والكثافة: "عندما نتفحص هذه الأجسام الأخرى، نجد أنها قد تكون مثيرة للاهتمام مثل بلوتو، وليست مجرد كرات ثلجية متجمدة."

أكد الفلكيون وجود عوالم مائية أخرى في الفضاء، مثل أوروبا قمر المشتري، وجانيميد، أضخم قمر في نظامنا الشمسي، وما زلنا نتابع البحث عن غيرها، ونزيد فرصنا في العثور على كوكب يحوي الحياة بعيداً عن الأرض.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19