هل تعرف أن لـ النمل دورات مياه خاصة به؟!
هل تعرف أن لـ النمل دورات مياه خاصة به؟!

الأربعاء | 30/11/2016 - 07:20 صباحاً

يعتقد الإنسان أنه الكائن الأكثر نظافة على وجه الأرض، فذلك النمل الذي يثير ظهوره في أي ركن في المنزل انزعاجك واشمئزازك لا يقل نظافة عنك خاصة فيما يتعلق بقضاء حاجته!

 

لدى الحشرات عادة استراتيجيات متعددة للتعامل مع الفضلات، على سبيل المثال يقوم نحل العسل برحلات طيران خاصة من أجل التغوط، أما العناكب فتُفرغ فضلاتها خارج خيوطها، أما النمل فله حجرات خاصة لتفريغ نفاياته تُسمّى “Kitchen Middens”.

فقد اكتشف باحثون في جامعة ريغنسبورغ في ألمانيا أن النمل يستخدم دورات المياه أيضًا. وقد تحقّقوا من ذلك، عبر إطعام النمل أغذية ملونة، حيث لاحظوا تحول أجزاء معينة من العش إلى ألوان، كما أنه لا يضع مرحاضه في أي مكان، إنما يضعه في زوايا العش.

 

نظام الصرف الصحي للنمل

مراحيض النمل

نُشرت هذه الدراسة في وقت سابق في دورية “PLOS ONE” والتي أشرف عليها “Tomer Czaczkes” وزملاؤه في الجامعة، والذي يقول: “النظافة العامة مسألة كبيرة بالنسبة للنمل، فهو يحافظ على عشه نظيفًا، حيث يقوم بإلقاء النفايات الخطيرة، مثل: بقايا الأطعمة والجثث إلى الخارج، عدا عن ذلك فالنمل يعلم أيضًا أن البكتيريا تساهم في انتقال المرض والذي قد يُعرِّض مستعمرته للخطر”.

لم يعرف الباحثون السبب الدقيق لسلوك النمل المتعلق بالصرف الصحي، فالبعض وجد أنه ربما يقوم باستخدام النفايات المكدسة كمواد بناء، أو سماد للمحاصيل، أو ربما علامة أو مخازن للمواد الغذائية القيّمة.

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20