أنف اصطناعي يستطيع الكشف عن المخدرات والمتفجرات
أنف اصطناعي يستطيع الكشف عن المخدرات والمتفجرات

الأحد | 04/12/2016 - 11:15 مساءً

توصل فريق من الباحثين في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن أسلوب "التشمم النشط"، الذي تقوم به الكلاب البوليسية للتعرف على المخدرات والمتفجرات في المطارات والفنادق وغيرها من المرافق العامة، يمكن توظيفه من أجل تحسين أداء التقنيات المستخدمة حالياً للتعرف على الروائح.

وعن طريق تقنية الطباعة المجسمة، صنع فريق من الباحثين بمعهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا وهيئة الغداء والدواء الأمريكية أنفاً إلكترونياً على غرار أنف أنثى كلب صيد من فصيلة "ليبرادور". ومن خلال تحريك الهواء عبر المجرى الاصطناعي للأنف الإلكترونية، استطاع العلماء تقليد عملية التشمم النشط التي تقوم بها الكلاب البوليسية.

ووضع الباحثون الأنف الإلكتروني أمام أجهزة لاكتشاف المتفجرات لقياس قدرته على التعرف على الروائح المثيرة للشبهات. وتبين من خلال التجربة أن الأنف الصناعي يستطيع تحسين إمكانيات التعرف على الروائح بواقع 18 مرة حسب المسافة من مصدر الرائحة.

ونقل الموقع الإلكتروني "ساينس ديلي" عن الباحث ماثيو ستايميتس من المعهد الوطني الأمريكي للمعايير القياسية والتكنولوجيا قوله إن "الكلب يعتبر منظومة نشطة لتشمم عينات الروائح عن طريق التعامل مع ديناميكيات الهواء حيث أنه يتحرك فعليا ويقتنص الروائح"، مضيفاً أن "تطبيق هذا المبدأ في التصميم يمكن أن يساعد أجهزة التعرف على الروائح في الكشف عن المتفجرات والمخدرات والميكروبات بل وخلايا السرطان".

وعند مقارنة الأنف الإلكتروني بأجهزة التعرف على الروائح المستخدمة حالياً، تبين أن الأنف الاصطناعي أفضل أربع مرات من نظيراته على مسافة عشرة سنتيمترات من مصدر الرائحة، وأنه أفضل 18 مرة من مسافة 20 سنتيمتراً عن مصدر الرائحة.

المصدر: دويتشه فيله.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20