أطفال المستقبل قد لا يعرفون الزرافات والببغاء الرمادي
أطفال المستقبل قد لا يعرفون الزرافات والببغاء الرمادي

الجمعة | 09/12/2016 - 10:18 مساءً

ذكرت القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض أن أعداد الزرافات تراجعت بما يصل إلى 40 بالمائة منذ الثمانينيات، فيما وصفته بأنه "انقراض صامت" يحركه الصيد غير القانوني وتوسع الأرض الزراعية في إفريقيا.

ووفقاً للقائمة التي يعدها الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة، فإن أعداد الزرافات تراجعت إلى حوالي 98 ألفاً بعد أن كانت تقدر بما بين 152 و163 ألفاً عام 1985.

وصنفت القائمة الحمراء الزراف ضمن الكائنات "المعرضة" للانقراض بناء على الاتجاهات الحالية لأول مرة بدلاً من تصنيف "أقل قلقاً" السابق. وقالت القائمة إن التراجع في الأرقام في مناطق كبيرة في إفريقيا جنوب الصحراء كان يحدث دون أن يلاحظه أحد.

وقال المتخصص في الزراف في الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة جوليان فينيسي في بيانٍ صحفي: "بينما يمكن رصد الزرافات كثيراً في رحلات السفاري وفي وسائل الإعلام وحدائق الحيوان فإن الناس، بما في ذلك المدافعون عن الطبيعة، لا يدركون أن تلك الحيوانات الساحرة تواجه الانقراض في صمت".

وأفاد الاتحاد الدولي، الذي يضم علماء وحكومات ونشطاء، بأن الزرافات معرضة للخطر نتيجة توسع الأرض الزراعية لإطعام أعداد متزايدة من البشر، بالإضافة لاصطيادها للحصول على لحمها غالبا في مناطق الصراع مثل جنوب السودان.

وأوضح رئيس القائمة الحمراء كريج هيلتون تيلور لرويترز: "الناس يتنافسون على موارد تتناقص والحيوانات أسوأ حالاً، خصوصاً في ظل الصراعات الأهلية." وأضاف تيلور أن الجفاف وتغير المناخ من العوامل التي تؤدي إلى تفاقم الوضع.

ومن بين التغيرات الأخرى التي طرأت على القائمة الحمراء أنه جرى تصنيف الببغاء الإفريقي الرمادي المشهور بقدرته على تقليد حديث البشر ضمن الأنواع المهددة، وهو تطور إلى الأسوأ بعد التصنيف السابق على أنه من الكائنات "المعرضة للخطر". وأدى اصطياد الطائر الأليف بغرض الاتجار به إلى تراجع أعداده.

وأشارت القائمة الحمراء إلى إن 24307 من بين 85604 نوع جرى تقييمها في العقود الأخيرة مهددة بالإنقراض. وتنوه دراسات الأمم المتحدة إلى أن المخاطر التي هي من صنع البشر أدت إلى فقدان المواطن الطبيعية، مما قد ينذر بأسوأ أزمة انقراض منذ انتهى وجود الديناصورات قبل 65 مليون عام.

المصدر: دويتشه فيله.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20