منخفض "طابور" يؤثر على فلسطين حتى منتصف الأسبوع بمشيئة الله
منخفض "طابور" يؤثر على فلسطين حتى منتصف الأسبوع بمشيئة الله

السبت | 24/12/2016 - 01:38 مساءً

طقس فلسطين:

تتاثر فلسطين خلال الساعات 72 القادمة باجواء ماطرة  على فترات متفرقة وأجواء باردة نتيجة تأثر فلسطين بمنظومة جوية مؤلفة من منخفضيْن جويّيْن "ضحليْن" خلال فتره قصيرة.

ومن المتوقع أن يبدأ تأثير المنخفض الأول وهو منخفض جيد جداً على السواحل ودون المتوسط في بقية المناطق وذلك في الساعات القادمة ، حيث سيخدم هذا المنخفض بالدرجة الأولى المناطق الساحلية الشمالية واجزاء من الساحل الأوسط خاصة خلال الساعات الأولى من تأثيره على فلسطين نتيجة لحركة الرياح الجنوبية والجنوبية الغربية الحادة .

ويتوقع طقس فلسطين أن تمتد الامطار يوم الغد الى الداخل الفلسطيني  مع افضلية للمناطق الساحلية بالدرجة الأولى، وتكون الامطار غزيرة  ومصحوبة بالعواصف الرعدية في الساحل أحياناً، وتتساقط زخات متفرقة من الأمطار في المناطق الداخلية شمال ووسط البلاد بمشيئة الله . ويطرأ  إنخفاض آخر على درجات الحرارة، بحيث تصبح أدنى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحدود 6 درجات مئوية، ويكون الطقس غائماً جزئياً إلى غائم، وبارداً بوجه عام، وتكون الرياح جنوبية غربية إلى غربية معتدلة إلى نشطة السرعة.

وفي ساعات ليلة الاثنين/الثلاثاء نتأثر بمنخفض جديد بحيث يكون الهطول المطري أكثر شمولية وقوة وأفضل فعالية بمشيئة الله وتنتشر الأمطار الى معظم المناطق نهار يوم الثلاثاء مع انخفاض كبير على الحرارة، والله تعالى أعلى وأعلم

وفي إطار سعي موقع طقس فلسطين بتعريف المتابع الفلسطيني والعربي على إرثه التاريخي وتنوعه الجغرافي فقد أطلق موقع طقس فلسطين إسم  جبل طابور بحيث يسمى المنخفض الاول منخفض طابور بجزءه الأول ومنخفض مساء بعد غد الإثنين طابور بجزءه الثاني .

 

وطابور هو جبل يقع جنوب مدينة الناصرة ويحمل الكثير من المعاني التاريخية والدينية إضافة الى موقعه الاستراتيجي في منتصف السهول الشمالية .

ويعد جبل طابور الجبلَ الأعلى في القسم الجنوبي للجليل الأسفل شمال مرج ابن عامر في فلسطين. ويبلغ ارتفاعه حوالي 588 متر فوق سطح البحر، كما ان قمة الجبل واضحة ويستطيع الناطرون رؤيتها من أماكن بعيدة كالجليل والجولان. على سفوح الجبل تقع ثلاث قرى - أكبرها دبورية (تقع على السفح الغربي للجبل) ,الشبلي (تقع على السفح الشرقي للجبل)، وام الغنم (على السفح الشرقي الجنوبي للجبل).

في قمة الجبل هناك كنيستان. وفقا للدين المسيحي، جبل الطور أو طابور هو موقع تجلي السيد المسيح، حينها صعد بعض تلاميذه على رأس الجبل العالي، وهناك تجلى السيد المسيح لتلاميذه .

الطريق الضيق إلى أعلى الجبل، حاد جدا ومتعرجا لكنه مناسب للسيارات العادية وغير مناسبة للمركبات الثقيلة (الشاحنات). تسمى بوابة الدير في قمة الجبل بباب الهوا. اليوم الصعود إلى الجبل نفسه لا يأخذ جهد كبير، ولكن قبل حوالي 1600 سنة كان يجب صعود حوالي 4300 درجة للوصول إلى قمة الجبل.

الجبل جميل جداً تملأه أشجار الصنوبر والسنديان وهناك طريق في القمة بلف حول الجبل وهذا الطريق غير معبد ولكنه ملئ بالاحراش الخضراء.من هذا الطريق يمكن رؤية سهل مرج بن عامر في الجنوب، كما يمكن رؤية جبال فقوعة وجبال نابلس  وغربا باتجاه جبل الكرمل، وشرقا باتجاه جبال الجولان، وشمالا جبال الجليل الأعلى. وفي ألايام التي فيها رؤية واضحة يمكن ان يرى جبل الشيخ أيضا.

يتبع

والله تعالى أعلى وأعلم.

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:09
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:57
العشاء 07:20