اعترافات "إسرائيلية" بشأن الأطفال اليمنيين المفقودين
اعترافات "إسرائيلية" بشأن الأطفال اليمنيين المفقودين

الأربعاء | 28/12/2016 - 08:42 مساءً

نشرت الأربعاء 28/ كانون الأول 210 آلاف وثيقة تتعلق بمصير أطفال العائلات اليهودية اليمنية الذين اختفوا دون أثر. ويمكن الإطلاع على الوثائق في الموقع الالكتروني لأرشيف الدولة في "إسرائيل". وتتعلق الوثائق بدراسة تفاصيل اختفاء الأطفال، فضلاً عن 3.5 ألف حالة تبني لمثل هؤلاء الأطفال في أول عامين بعد النكبة.

وقال رئيس الوزراء "الإسرائيلي"بنيامين نتنياهو في مجال تعليقه على نشر هذه الوثائق إن هذا العمل يأتي كـ"تصحيح لظلم تاريخي تلخص في تجاهل وتناسي وتمييز حدث في تلك الفترة"وتجدر الإشارة إلى أن الأحداث هذه وقعت بين 1948-1950، عندما وصل إلى حوالي 50 ألف من اليهود اليمنيين.

وزع المهاجرون في مخيمات ومراكز إقامة مؤقتة تسمى "معبروت". وكانت العائلات اليمنية التي قدمت كثيرة الأطفال في تلك الفترة، ويعاني أفرادها من الكثير من الأمراض المزمنة خاصة في الجهاز الهضمي وأمراض المريء. وفي تلك الفترة كان يعصف بالمنطقة وباء شلل الأطفال.وهذا المرض من الأمراض المعدية وعند ظهور أي شك يجري فرض حجر صحي على الأطفال المصابين وينقلون إلى المستشفيات. وجرى ذلك في غالب الأحيان بدون وثائق مرافقة.

وعادة كانت تبلغ الأسرة اليمنية بأن طفلها قد توفي نتيجة المرض وجرى دفنه دون أن يحضر الأهل المراسم ودون أن يستلموا شهادة وفاة. وكما اتضح لاحقاً فأن الكثير من الأطفال المذكورين فعلاً توفوا في المستشفيات، ولكن لم يقم أحد عملياً بالبحث عن عائلات الأطفال الذين بقوا على قيد الحياة، وبالتالي كان يجرى تبنيهم من قبل عائلات أخرى لاحقاً.

ووفقاً للرواية الرسمية، تعرض في السنوات الأولى بعد تأسيس "إسرائيلأكثر من ألف طفل للفقدان، معظمهم من الأطفال الرضع من أصل شرقي. وكان أكثر من ثلثي هؤلاء الأطفال من عائلات يمنية. وبعد سنوات جرى تشكيل ثلاث لجان للتحقيق في قضية "الأطفال اليمنيين" ودرست حينها 1033 قضية.

وفي عام 2001، نشرت لجنة كوهين-كيدمي تقريراً جاء فيه أن 972 طفلاً لقوا حتفهم في ظروف غامضة، وبقي مصير 52  طفلاً آخر مجهولاً. وتقول الوثائق التي نشرت في 28/ كانون الأول 2016، إن عملية  تبني الأطفال بشكل سري أتسمت بطابع منهجي.

وكان موقع موقع NEWSru.co.il في حزيران 2016 قد نشر مواد خصصت لبحث نفس الموضوع.

المصدر: روسيا اليوم.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20