تكنولوجيا الشفاء الذاتي قد تتيح لنا الوصول إلى النجوم خلال 20 عاماً
تكنولوجيا الشفاء الذاتي قد تتيح لنا الوصول إلى النجوم خلال 20 عاماً

الجمعة | 30/12/2016 - 04:49 مساءً

تعمل ناسا بالتعاون مع المعهد الكوري للعلوم والتكنولوجيا (KAIST) على تطوير مركبة فضائية صغيرة من رقاقة سيليكون واحدة. يمكن لهذه الفكرة الرائدة أن تختصر بشكل كبير الزمن اللازم للسفر بين النجوم.

قدم دونج إيل- مون من ناسا هذه الفكرة في اللقاء الدولي للتجهيزات الإلكترونية في سان فرانسيسكو، مع إضافة صغيرة تؤكد أن سفينة رقاقة السيليكون ستنجو من الإشعاعات الكثيفة التي ستتعرض لها في الفضاء.

للتأكد من أنها ستنجو، تقترح الدراسة استخدام ترانزستور تجريبي من أسلاك نانوية "محاطة بالبوابة من كافة الجهات". بدلاً من قنوات النقل الاعتيادية التي تكون على شكل زعانف، يتم استخدام أسلاك أبعادها نانوية كقناة للترانزستور، مع بوابة تحيط بالسلك النانوي بشكل كامل. وتضاف وصلة للبوابة، تسمح للتيار الكهربائي بالمرور عبرها، ما يؤدي إلى إصلاح أي ضرر ناجم عن الإشعاع من خلال تسخين كل من البوابة والقناة الناقلة معاً.

مع هذه "الرقاقة النانوية"، سيتم تخفيض الزمن اللازم للسفر إلى أقرب النجوم المجاورة للأرض إلى 20 عاماً فقط، حيث يمكن لها أن تسافر بسرعة تعادل خمس سرعة الضوء. والآن، تبقى الأعوام العشرون هذه مدة طويلة بطبيعة الحال، بالنظر إلى كل الأشياء التي يمكن أن تحدث للرقاقة سواء على الأرض، أو أثناء تنقلها في الفضاء. إلا أن إنجاز الأمر خلال 20 عاماً، يُعد خطوة هائلة قياساً إلى الزمن المتوقع الذي يمكننا أن نحققه الآن للسفر عبر أعماق الفضاء. على سبيل المثال، قد يستغرق الأمر أكثر من 100 عام لكي نصل إلى النظام النجمي ألفا سنتوري (رجل القنطور).

إن هذا الترانزستور النانوي مثالي للسفر عبر الفضاء، كما يقول معهد KAIST، مع مناعته النسبية للإشعاعات الكونية وحجمه الصغير. يقول الباحث الرئيسي يانج- كيو تشوي: "إن الرقم النموذجي لأبعاد الترانزستور المركب على الرقاقات المخصصة لتطبيقات المركبات الفضائية، هو حوالي 500 نانومتر". كما أنه فعّال من حيث التكلفة، ويضيف تشوي: "إن تمكنت من استبدال عناصر يبلغ حجم الواحد منها 500 نانومتر، بعناصر أخرى حجمها من مرتبة 20 نانومتراً، عندها سينخفض حجم الرقاقة ووزنها بالتأكيد".

بالطبع، لا يزال الكثير من هذه التكنولوجيا قيد التجربة، وسيتطلب استثمارات كبيرة في كل من المال والمعرفة، لإطلاق أول مركبة فضائية مكونة من رقاقة سيليكون وحيدة إلى الفضاء.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
استفتاء
هل تعتقد ان الحل لإنعدام النظافة في الطرقات يكمن في
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 14/07/2016

أوقات الصلاة
الفجر 05:12
الظهر 12:45
العصر 04:15
المغرب 06:55
العشاء 08:18