أقراص إلكترونية تحفز النظام المناعي ضد خلايا السرطان
أقراص إلكترونية تحفز النظام المناعي ضد خلايا السرطان

الإثنين | 02/01/2017 - 08:52 مساءً

ابتكر فريق من الباحثين بجامعة ميتشغن الأمريكية تقنية جديدة يمكن استخدامها في علاج الأورام السرطانية. وتعتمد هذه التقنية على استخدام أقراص إلكترونية متناهية الصغر يصل حجمها إلى قرابة عشر نانومترات لتدريب جسم الإنسان على قتل الخلايا السرطانية.

ونقل الموقع الإلكتروني "ساينس أليرت" المتخصص في الأبحاث العلمية والتكنولوجيا عن الباحث جيمس مون من جامعة ميتشغن قوله: "نحن نقوم في الأساس بتدريب النظام المناعي للجسم من خلال هذه الأقراص متناهية الصغر على كيفية مهاجمة الخلايا السرطانية".

وأوضح أن كل قرص من هذه الأقراص الإلكترونية يحتوي على "نوع من المستضدات"، والتي تُعرف النظام المناعي للجسم على الخلايا السرطانية وكيفية القضاء عليها. ويوضح مون: "الفكرة أن هذه الأقراص تعمل بمثابة لقاحات، حيث تحفز النظام المناعي لمحاربة الخلايا السرطانية الموجودة في الجسم".

وحققت الأقراص الإلكترونية نتائج واعدة عند اختبارها على فئران التجارب، حيث نجحت في القضاء على الأورام السرطانية خلال عشرة أيام. ولن تطرح التقنية الجديدة للاستخدام بشكل عام خلال الفترة القريبة؛ نظراًَ لضرورة إجراء مزيد من التجارب على حيوانات أكبر حجماً. وستستغرق العملية فترة أطول قبل بدء التجارب على البشر. وبالرغم من ذلك فإن الأقراص الإلكترونية متناهية الصغر تظل تمثل فرصة لتوفير علاج فعال لمرض السرطان.

المصدر: دويتشه فيله.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20