غرق ثلاثة مهاجرين وانقاذ 45 في المغرب
غرق ثلاثة مهاجرين وانقاذ 45 في المغرب

الأربعاء | 04/01/2017 - 11:03 مساءً

انتشلت سلطات إقليم الناظور شمال شرق المغرب ثلاث جثث لمهاجرين بينهم طفلة من البحر المتوسط، فيما أنقذت 45 آخرين عقب غرق قارب مطاطي، وفق مصادر رسمية.

وبحسب السلطات المحلية لإقليم الناظور، فقد "انقذ في الساعات الأولى من صباح الأربعاء 45 مهاجراً سرياً ينحدرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء، من بينهم شخص في حالة إغماء. وانتشال جثث ثلاثة آخرين من ضمنهم طفلة واحدة".

وأضاف المصدر ذاته أن القارب الذي كان يستقله المهاجرون "غرق قبالة ساحل الإقليم". وأعلن الدرك الملكي في الناظور فتح تحقيق بإشراف النيابة العامة. وتبعد مدينة الناظور بضعة كيلومترات عن مدينة مليلية الخاضعة للسيطرة الإسبانية الواقعة على السواحل المغربية الشمالية، والتي تشهد إلى جانب مدينة سبة محاولات اقتحام متكررة للمهاجرين لبلوغ أوروبا.

وأفادت شرطة سبتة أن 1100 شخص يتحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء ويريدون دخول أوروبا، حاولوا الأحد اقتحام السياج مع المغرب في شكل "عنيف جداً ومنظم". ونجح مهاجران فقط في العبور إلى الجانب الآخر بعد اصابتهما بجروح بالغة ونقلا الى مستشفى في سبتة، فيما اعتقل جميع المهاجرين غير الشرعيين. وأصيب نحو 50 شخصاً بجروح بينهم عشرة من عناصر الامن.

وتزامن ذلك مع قيام السلطات المغربية منذ منتصف كانون الأول بحملة جدية لتسوية أوضاع الأجانب المقيمين بشكل غير قانوني، ومعظمهم من إفريقيا جنوبي الصحراء. والعملية هي الثانية من نوعها بعد الاألى التي نفذت قبل عامين وشملت نحو 25 ألفاً من المهاجرين.

وبعد أن كان المغرب نقطة عبور، أصبح على نحو متزايد بلداً مضيفاً. رغم أن العديد من المهاجرين يأملون بالوصول إلى أوروبا من طريق مضيق جبل طارق، أو عبر دخول جيبي سبتة ومليلية الخاضعين للسيطرة الإسبانية.

المصدر: صحيفة القدس.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:09
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:57
العشاء 07:20