مخزن البضائع الطائر: أمازون تكشف عن المستقبل المحتمل للبيع بالتجزئة
مخزن البضائع الطائر: أمازون تكشف عن المستقبل المحتمل للبيع بالتجزئة

الأحد | 08/01/2017 - 11:36 صباحاً

تمكنت شركة أمازون من تسجيل براءة اختراع تسلط الضوء على خططها المستقبلية بشأن عمليات التوزيع التي تجري باستخدام الطائرات بدون طيار، والتي تتضمن مناطيد مليئة بالبضائع. نحن نعلم منذ وقت طويل عن الاهتمام البالغ الذي توليه الشركة لعمليات التوصيل التي تنفذها طائرات بدون طيار، ولكن هذه الخطط تكشف تماماً عن سعة الأفق التي يتطلع عملاق التجارة بالتجزئة على الانترنت إلى تحقيق رؤيته من خلاله.

تشغل فكرة نشر "مراكز جوية لتأمين البضائع (AFCs)" الحيزَ الأكبر من خطط أمازون، حيث يعمل كل منها كمخزن طائر للبضائع. يمكن لهذه المخازن الطائرة أن تحوم فوق المناطق التي يتوقع فيها ارتفاع الطلب على عدد معين من البضائع خلال أوقات معينة. على سبيل المثال: خلال حدث رياضي، يمكنها أن تحوم فوق الملعب وهي محملة بالوجبات الخفيفة أو المنتجات الخاصة بالفرق الرياضية. عند استلام طلب الشراء عبر الانترنت، تقوم طائرات صغيرة بدون طيار على متن المخزن الطائر بالهبوط نحو الملعب وتوزع البضائع التي تم طلبها على الزبائن، ما يضمن عملية توصيل سريعة ومريحة.

رغم أنها تبدو سهلة نسبياً، إلا أن العملية برمتها تتطلب في الواقع مشاركة شبكة معقدة من الأشخاص والطائرات. حيث تشير براءة الاختراع المسجلة لأمازون إلى وجود مركبات جوية مكوكية إضافية ، مهمتها هي إعادة تموين المخزن الطائر بالبضائع من وقت لآخر، إضافة إلى استعادة الطائرات المسيرة على متن المركز الطائر، نظراً لرغبة الشركة بتوفير الطاقة التي تحتاجها لتنفيذ عمليات التوصيل. كما تتضمن براءة الاختراع أيضاً ما يشير إلى فكرة الطائرات بدون طيار والمركبات الجوية المكوكية التي "تتخاطب" فيما بينها، لكي تتبادل معلومات مهمة كالظروف الجوية، والمسارات الأسرع للطيران.


مستقبل البيع بالتجزئة

رغم أن فكرة استلام منتج معين بعد شرائه عبر الانترنت بدقائق فقط - حتى وأنت خارج المنزل - تعتبر أمراً في غاية الإثارة، لكن ربما ينبغي لنا أن نخفض من سقف توقعاتنا. فبالنظر إلى أن هذه المراكز الجوية لتأمين البضائع تستلزم الكثير من التحضيرات قبل أن تصبح واقعاً، فإن أمازون تواجه بلا شك عدداً من العقبات التنظيمية لكي تتغلب عليها، قبل أن تضع هذه خطة المنتجات الجديدة موضع التنفيذ.

رغم نجاح أول عملية توصيل جوي بدون طيار في المملكة المتحدة، وإنهاء سيفن إليفن 7-Elevev شهراً كاملاً من عمليات التوصيل الجوي بدون طيار بنجاح في الولايات المتحدة، إلا أن العملية برمتها ما زالت قيد التطوير، سواء من الناحية القانونية أو من الناحية التكنولوجية. لم يكتب لكافة براءات الاختراع النجاح في تطبيقها على أرض الواقع، ولكن في حالة نجاح التطبيق العملي لاختراع أمازون هذا، فربما نكون قد حصلنا لتوّنا على أول لمحة خاطفة عن مستقبل البيع بالتجزئة.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
استفتاء
هل تعتقد ان الحل لإنعدام النظافة في الطرقات يكمن في
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 14/07/2016

أوقات الصلاة
الفجر 03:57
الظهر 12:37
العصر 04:18
المغرب 07:38
العشاء 09:16