background
كيف تتم تسمية بعض الوجبات في مطاعم الوجبات السريعة
كيف تتم تسمية بعض الوجبات في مطاعم الوجبات السريعة

الإثنين | 09/01/2017 - 09:03 صباحاً

في أغلب الأحيان عند الذهاب إلى مطاعم الوجبات السريعة عادةً ما نقوم بطلب الوجبة أو الساندوتش الذي اعتدنا على تناوله بالاسم التجاري له، فعلى سبيل المثال عند الذهاب لسلسة برجر كينج يقوم الزبائن بطلب Whopperr بدلًا من قول “برجر”.

وفي السنوات الأخيرة أصبحت بعض أنواع البرجر والوصفات الشهيرة معروفة بعدد من  الأسماء التجارية الرائجة، وعلى الرغم من أن أغلب المنتجات لم تحصل على أسماء تجارية خاصة، إلا أن الوجبات والسندوتشات التي حصلت على أسماء تجارية خاصة حازت على شهرة واسعة مما ساهم في انتشارها.

ولكن في الكثير من الأحيان يصعب العثور على اسم جيد رنان مميز، وعادةً ما تكون أفضل الأسماء مميزة ووصفية إلى حدٍ ما. والاسم التجاري المناسب قد يكون الفيصل بين النجاح العادي والنجاح الساحق، لذا ولمعرفة كيف تم تسمية بعض الوجبات في مطاعم الوجبات السريعة قام موقع foxnews بلقاء أربعة من سلاسل المطاعم الكبرى للتحدث عن كيفية تسمية أطباقهم الأكثر شهرة.

كيفية تسمية أشهر أطباق مطاعم الوجبات السريعة

دونات Munchkins بسلسلة دانكن دونتس

دونات منشيكنز في مطاعم الوجبات السريعة

يعرف أغلب زبائن سلسلة دانكن دونتس دونات Munchkins، وهو عبارة عن كرات صغيرة منالدونات التي تُباع في صناديق صغيرة بالدرزن. ولكن هذا النوع من الدونات لم يكن يُعرف  بهذا الاسم سابقًا، فحين ظهور هذا الدونات لأول مرة على قوائم السلسلة كان يُطلق علية Donut Holes أي “ثقوب الدونتس” للدلالة على كونه الجزء الذي يتم إزالته عند صنع حلقة الدونات التقليدية. حيث يوضح رئيس الطهاة التنفيذي ونائب الرئيس لابتكار المنتجات في السلسلة أنه كان يتم صنع هذا النوع من الدونات للتقليل من إهدار الموارد، ففي البداية كان يتم إعادة وضع القطع التي يتم إزالتها من الدونات لصنع الفتحات في عجينة الدونات الجديدة ولكن ظهرت فكرة قليها وبيعها بسعر أرخص.

وأصبح بالإمكان شراء “درزن” من ثقوب الدونات بمبلغ 19 سنت ، وهو ما كان يعتبر أقل من سعر قطعة دونات واحدة مما زاد من شعبية هذا الدونات صغير الحجم. ولكن بسبب الاسم -Donut Holes- بدأ الزبائن يشترون هذا النوع بدلًا من الدونات التقليدي، مما خفض مبيعاته بشكل ملحوظ، فكان يجب على السلسلة تغيير الاسم.

لذا وفي بداية السبعينات قام الفريق التسويقي للسلسلة بتغيير الاسم إلى Munchkins، وهو اسم شخصيات قصيرة القامة لطيفة كانت موجودة في فيلم ساحر أوز، وهو ما ناسب هذه الكرات بشكل كبير. وقد حصلت السلسلة على حق استغلال الاسم التجاري بسعر زهيد، وقاموا بتجربة الاسم الجديد بمدينة بروفيدنس في رود آيلاند. حيث تم بيع كرات الدونات في ثلاث فروع للسلسلة تحت الاسم القديم، وبيعها في ثلاث فروع تحت اسم Munchkins، وقد لاقى الاسم الجديد استحسان الجميع مما جعل السلسة تقوم بتغيير الاسم رسميًا ليصبح Munchkins عام 1972.

مشروب The Fribble بسلسلة Friendly’s

مشروب فريبل

تعتبر سلسلة Friendly’s من سلاسل مطاعم الوجبات السريعة المشهورة في الولايات المتحدة، وقد بدأت السلسلة حين قام الأخوان “كيرتيس” و”بريستلي بليك” عام 1935 بافتتاح أول متجر للآيس كريم بمدينة سبرينغفيلد في ماساتشوستس. بعدها بعدة سنوات أصبحوا يملكون عدد من الفروع، وفي ذلك الوقت ألتقوا بشخص يُدعى “جورج بوند” والذي كان يملك سلسلة متاجر للآيس كريم في نيو جيرسي تُدعى Bond’s Ice Creamm، وكان الثلاثة  يجتمعون من كل حين لآخر لتبادل الأفكار.

وفي منتصف الأربعينات عرض “جورج بوند” عليهم الحضور لمتجره لتجربة ميلك شيك جديد كثيف قام بابتكاره، وحينها كان يُطلق على هذا المشروب اسم Extra Thick Chocolate Milk Shake أي “ميلك شيك الشكولاتة كثيف القوام”. في نفس الوقت قدم “جورج” المشروب لأحد زبائنه المعتادين والذي أُعجب بالمشروب بشكل كبير وقال إن المشروب “كبير بشكل مروع وجيد بشكل مروع” that was awful big, and that was awful good، لذا تم إطلاق اسم Awful Awful على المشروب، وتم تقديمه في متجر Bond’s Ice Cream ومتجر Friendly’s حيث لم يكونا منافسين في هذا الوقت. ولكن بحلول الستينات كانت سلسلة Friendly’s ترغب في التوسع في نيو جيرسي، لذا قاموا بالطلب من “جورج بوند” الإبقاء على اسم المشروب بصفته المالك الأصلي لكنه رفض.

لذا وفي عام 1965 قام الأخوان بعقد مسابقة بين الموظفين لاختيار اسم جديد مناسب، وقد اقترح ثلاثة موظفين مختلفين اسم Fribble، وقد كان الاسم مميز ومختلف مما جعلهم يعتمدون هذا الاسم، وقد كلفت عملية تغيير الاسم 300 دولار .

زهرة البصل The Bloomin’ Onion بسلسلة Outback Steakhouse

outback steakhouse free blooming onion

في بعض الأحيان يكون تسمية بعض الوجبات في مطاعم الوجبات من الأمور السهلة، فعلى سبيل المثال كانت تسمية طبق مقبلات The Bloomin’ Onion من الأمور السهلة، وهو يعتبر من أكثر أطباق المقبلات مبيعًا في الولايات المتحدة. ويقول مؤسس سلسلة Outback Steakhouse “تيم جانون” أنه لمعرفة أصل هذا الطبق يجب العودة لبداية المطعم عام 1988، حيث كان يعمل بمطعم في نيو أورلينز قبل التعرف بشريكيه الحاليين “بوب باشمان” و”كريس سوليفان”، وكان حينها يحلم بتقديم النكهات المميزة لنيو أورلينز في كل الولايات في أمريكا.

وعلى الرغم من أن مطعم Outback Steakhouse لم يتم تأسيسه بالأسلوب المتبع في نيو  أورلينز إلا أن “تيم” نجح في تقديم نكهات جريئة مميزة، حينها كان يرغب في تقديم طبق جديد عصري لجذب انتباه الزبائن. لذا قام بتجربة طبق من الأطباق الشهيرة في أستراليا في مطعمه الأول بمدينة تامبا في فلوريدا، ففي هذه الفترة كان لأستراليا شعبية كبيرة خاصةً بعد ظهور الفيلم الأسترالي الأمريكي Crocodile Dundee.

ويضيف “تيم” أنه بمجرد اختيار الفكرة المناسبة أصبح التنفيذ سهل، حيث كان يقدم نسخة شبيهة من طبق The Bloomin’ Onion بمطعمه في نيو أورلينز، والتي استوحاها من صور الخضروات المنحوتة على شكل أزهار والتي كان قد رآها في كتاب طهي ياباني، ولكن “تيم” كان يرغب في إضفاء نكهة لاذعة بارزة أكثر على الطبق الأصلي.

ويقول “تيم جونام” أنهم قاموا بصنع زهرة البصل بنكهات جديدة مبتكرة، وأضاف أن “كريس سوليفان” كان هو أول من اقترح اسم The Bloomin’ Onion في البداية، وقد استوحى الاسم من كلمة Bloomin الرائجة في أستراليا. واليوم تقوم السلسلة ببيع 17 مليون طبق مقبلات The Bloomin’ Onion سنويًا.

ساندوتش CrunchWrap Supreme بسلسلة تاكو بيل

تاكو بيل

سلسلة تاكو بيل من مطاعم الوجبات السريعة التي تحظى بشعبية في العديد من البلدان حول العالم، وفي عام 20055 بدأت السلسلة باختبار صنع شطائر تورتيلا باستخدام قشرة (غلاف) التاكو القاسية، وكانت الفرق المسئولة عن ابتكار وتسويق المنتجات تقوم بالاستماع إلى شكاوى العملاء حول صعوبة تناول التاكو أثناء التنقل، لذا ظهرت فكرة وضع التاكو داخل ساندوتش التورتيلا.

تقول “ميليسا فريبي” -نائب الرئيس للإحصاءات بمختبر سلسلة تاكو بيل- أنه بعد التخطيط لهذه الفكرة بدأ التساؤل عن الاسم المناسب لهذه الشطيرة التي كان سيتم الترويج لها على أساس كونها نوع من الساندوتشات، لذا أطلقوا عليها CrunchWich للدلالة على كونها ساندوتش مقرمش. ولكن أثناء البيع التجريبي لم يشعر الزبائن بأن كلمة Wich -المقطع الثاني من كلمة ساندوتش الإنجليزية- مناسبة للسلسلة لكونها سلسلة مكسيكية في الأصل، لذا تم تغيير الاسم إلى CrunchWrap. وتضيف “ميليسا” أنهم دائمًا ما يهتمون عند تقديم أفكار جديدة بتحقيق التوازن ما بين كون الاسم مثير للانتباه ويعبر عن المُنتج المقدم في نفس الوقت، فتسمية المنتجات علم يستلزم مشاركة العديد من الأشخاص لعمل العديد من الاختبارات وتحليل تقييمات العملاء.

المصدر

مصادر الصور: 2، 3



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
استفتاء
هل تعتقد ان الحل لإنعدام النظافة في الطرقات يكمن في
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 14/07/2016

أوقات الصلاة
الفجر 05:13
الظهر 11:51
العصر 02:44
المغرب 05:04
العشاء 06:29