6 معلومات شخصية عنك يعرفها أي موقع إلكتروني
6 معلومات شخصية عنك يعرفها أي موقع إلكتروني

الثلاثاء | 10/01/2017 - 09:37 صباحاً

في العالم الذي نعيش فيه أصبحت التكنولوجيا الرقمية من الأساسيات، والمعلومات الشخصية أصبحت معروفة للمواقع الإلكترونية والتطبيقات بشكل مقلق، حيث وكما نعلم أن كافة الشركات تحصل على معلوماتنا الشخصية بمافيهم قوقل، آبل، فيسبوك وغيرهم ولكن حتى المواقع الإلكترونية التي تتصفحها يومياً، تأخد معلوماتك.

من المؤكد أنك تعرف أفضل الممارسات من أجل البقاء آمن على شبكة الإنترنت، أهمها تجنب المواقع المشبوهة ولكن هل أنت على علم بمدى إمكانية حصول هذه المواقع على معلومات عنك؟

في هذا المقال سنقوم بإستعراض المعلومات التي تحصل عليها المواقع الإلكترونية من خلال تصفحك العادي واليومي لها، وفي الحقيقة أصبحت هذه المعلومات ضرورية لضمان إستمرارية تشغيل هذه المواقع بسبب إستخدامها لتحسين الإعلانات.

 

الموقع الجغرافي

 

خدمات قوقل لتحديد الموقع الجغرافي تستخدم من قبل المواقع للحصول على فكرة جيدة عن مكان تواجدك، وإعتماداً على هذه الخدمات يمكن الحصول على معلومات مثل المدينة الحالية، وبشكل أدق عنوان الشارع الخاص بك.

في الواقع، خصوصيتك من هذه الناحية أقل إذا كنت تتصفح من خلال الهاتف المحمول، خصوصاً مع تواجد شريحة الإتصال ولكن نسبة الخطأ في تحديد موقعك الجغرافي كبيرة ولكن في النهاية التقنيات تتطور

 

 المعالج المُستخدم في الجهاز

 

من المعلومات التي من الممكن للمواقع الإلكترونية الحصول عليها هي عن وحدة المعالج المركزية التي تستخدمها في جهازك سواءً الهاتف، أو الحاسوب المحمول إضافة إلى معالج الرسوميات، دقة الشاشة وهذه المعلومات يتم الحصول عليها بغرض معرفة نسبة البطارية وهل تشحن أم لا.

 

 

 

 

نظام التشغيل المُستخدم في الجهاز والمتصفح

 

معظم الناس يعرفون بأنه عند زيارة المواقع، المتصفح يتيح لها معرفة ماهو نظام التشغيل المستخدم في الجهاز وهذا يساعد المطورين على تحسين تطبيقاتهم لتقديم تجربة أفضل للمستخدمين.

ومع ذلك، المواقع يمكنها الحصول على معلومات حول الإضافات المتواجدة في المتصفح، المواقع التي تتصفحها خصوصاً فيسبوك وتويتر وقوقل الذين يعلمون كافة المواقع التي تتصفحها من خلال أزرار الإعجاب والمشاركة الخاصة بهم المتواجدة في مختلف المواقع الإلكترونية، والتي هي في الحقيقة أدوات تتبع.

 

 

 

 

الشبكة التي تستخدمها

 

المواقع الإلكترونية يمنكها أيضاً معرفة الشبكة التي تستخدمها ونوعها سواءً كانت شبكة 4G أو حتى فايبر بالإضافة إلى معرفة مزود الخدمة سواءً كان فرايزون، زين، موبايلي، فودافون. ومع ذلك يمكن للمواقع أيضاً معرفة عنوان IP الخاص بك وهذا يؤهلهم للحصول على معلومات أكثر من نوع الكمبيوتر أو الهاتف الذي تستخدمه.

 

 

 

 

كيف وصلت إلى الموقع؟

 

بالإضافة إلى معرفة ما إذا كنت مسجلاً دخولك لحسابات مواقع التواصل الإجتماعي الخاصة بك، المواقع أيضاً يمكنهم الحصول على معلومات عن تاريخ التصفح ويعرفون إذا كنت فتحت موقعهم بشكل مباشر أو وصلت إليه من تويتر أو فيسبوك

 

في الحقيقة، يعرفون من أنت!

 

بعض المواقع الإلكترونية الكُبرى مثل شبكات التواصل الإجتماعي تستخدم تقنيات لمعرفة شخصيتك وتحليلها، بحيث غالباً يعرفون كل حاجة عنك ويملكون معلومات عنك إذا رأيتها قد يشيب شعر رأسك خصوصاً وأنت قمت بتوزيدهم بالمعلومات الأساسية مثل إسمك، صورك، مهنتك، أفراد أسرتك، إهتماماتك، رقم هاتفك وربطه في الموقع إضافة إلى البحث عن أصدقائك عن طريق سجل الهاتف والكثير والكثير.

كيف تحمي نفسك؟

في الحقيقة البداية تبدأ بطريقة إستخدامك لهذه المواقع خصوصاً الشبكات الإجتماعية، بحيث المواقع الصغيرة والعادية التي تتصفحها يومياً تحصل على معلومات طفيفة جداً مقارنة بفيسبوك، تويتر، يوتيوب، مُحرك قوقل ..إلخ. بحيث إذا كنت تريد حماية نفسك قم بتقليل المعلومات التي تقدمها لهذه المواقع، بحيث لا نقول بأنه يبنغي عليك تغيير إسمك إلى “أمير الظلام” و وضع صورة غامضة وما إلى ذلك، ولكن لا تربط جهات إتصالك مع هذه المواقع وقم بتسجيل خروجك دائماً بالرغم من أننا نعتقد أنها تستمر في تتبعك بالرغم من تسجيلك للخروج!

إستخدم الشبكات الإفتراضية الخاصة VPN والتي ستمنحك بعض الآمن من خلال تغيير عنوان IP الخاص بك وحماية المعلومات الخاصة بك من مقدمي خدمات الإنترنت والمواقع الإلكترونية.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
استفتاء
هل تعتقد ان الحل لإنعدام النظافة في الطرقات يكمن في
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 14/07/2016

أوقات الصلاة
الفجر 05:04
الظهر 12:33
العصر 04:02
المغرب 06:40
العشاء 08:02