اللاجئ صاحب السلفي مع ميركل يقاضي فيس بوك
اللاجئ صاحب السلفي مع ميركل يقاضي فيس بوك

الأربعاء | 11/01/2017 - 09:41 مساءً

في صيف العام الماضي، التقط اللاجئ السوري أنس مدماني صورة سيلفي مع المستشارة الألمانية ميركل، وقد لقيت تلك الصورة رواجاً كبيراً في وسائل التواصل الاجتماعي عالمياً. مؤخراً في مدينة فورتسبورغ في ولاية بافاريا الألمانية، رفع محامٍ دعوى قضائية ضد موقع فيس بوك، بتهمة نشر أخبار وهمية حول أنس مدماني وتشويه سمعته، وفقاً لما نقلت صحيفة "ميركور" الإلكترونية الألمانية.

وتعود تفاصيل القضية إلى 27 كانون الأول من العام الماضي، عندما انتشرت في الانترنت صور ومقاطع فيديو تظهر سبعة شبان يحاولون إضرام النار في جسد مواطن دون مسكن بمحطة لقطار الأنفاق في العاصمة برلين. وأخضعت شرطة العاصمة الألمانية سبعة شبان (ستة منهم يحملون الجنسية السورية والسابع ليبي)، إلى التحقيق في القضية التي صنفتها الشرطة بأنها محاولة قتل.

بعد هذا الحادث انتشرت في الإنترنت صورة جديدة، لكنها مركبة، يظهر فيها أنس مدماني كأحد الشبان المتورطين في عملية إضرام النار على المتشرد. ورفضت إدراة فيس بوك طلب المحامي تشان جو بحدف الصورة التي أعيد نشرها من طرف مستخدمي الموقع 500 مرة. وبرر فيس بوك القرار بكون الصورة لم تنتهك معايير المجتمع.

واتهم الكثير من زوار فيس بوك في تعليقاتهم اللاجئ السوري بارتكابه لجرائم أو هجمات بشكل مستمر. وقال المحامي تشان جو إنه "لا يجب على أحد أن يقبل القذف في حقه أو اتهامه بجرائم مفترضة. وبالتالي طلبنا بإصدار حكم ابتدائي". كما رفع  ذات المحامي دعوة قضائية ضد موظف لدى حزب "البديل من أجل ألمانيا" اليميني الشعبوي، بتهمة إعادة نشر الصورة المركبة.

وتعد هذه الدعوى التي رفعها المحامي تشان جو يونيو الأولى من نوعها في ألمانيا بتهمة نشر أخبار وهمية. وحددت المحكمة السادس من شباط كتاريخ لأولى جلسات البث في ملف اللاجئ السوري.

ونزح أنس مدماني من إحدى قرى ريف دمشق، وتوجه  إلى ألمانيا عبر لبنان وتركيا و اليونان. وبعد وصوله إلى اليونان على قارب مطاطي، واصل رحلة النزوح سيراً على أقدامه حتى وصل إلى مقدونيا ثم هنغاريا والنمسا، وأخيراً ألمانيا.

المصدر: دويتشه فيله.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19