قرابة مليار شخص لن يجدوا السمك مستقبلاً
قرابة مليار شخص لن يجدوا السمك مستقبلاً

الخميس | 12/01/2017 - 07:49 مساءً

يهدد استهلاك السمك في الدول الصناعية الأمن الغذائي لعديدٍ من الدول، خاصةً دول النصف الجنوبي من الكرة الأرضية. ومن المتوقع أن يشهد عام 2050 حرمان نحو 800 مليون إنسان من حضور السمك على موائدهم كوجبة غذاء غنية. كشفت عن ذلك دراسة نشرها " لصندوق العالمي للطبيعة" (WWF).

وبات استهلاك السمك مسألة تتعلق بالعدالة في التوزيع عبر العالم. وفي هذا الخصوص تقول خبيرة الأسماك في المنظمة الدولية كارولينه شاخت: "نحن المستهلكون مسؤولون عن خلق أزمة، إذ أننا نستهلك على موائدنا الغذاء الأساسي لقسم كبير من شعوب النصف الجنوبي من الأرض. المسألة هي أن البعض بوسعهم شراءه، فيما يحتاجه آخرون للبقاء على قيد الحياة".

وحذرت الدراسة من أن شهية سكان الدول الصناعية للأسماك قد تؤدي إلى أزمات مجاعة في المناطق الفقيرة بالعالم. ونتيجة لذلك، ودعا الصندوق العالمي للطبيعة، الذي كلف بإجراء هذه الدراسة، إلى تحسين إدارة الثروات السمكية وتوزيعها على نحو عادل.

وحذر القائمون على الدراسة التي نشرت بعنوان "إفراط في صيد الأسماك ونقص في التغذية" من أن ملايين الأفراد في نصف الكرة الجنوبي، في السنغال أو إندونيسيا على سبيل المثال، لن يكون بمقدورهم الحصول على الأسماك كمواد غذائية أساسية لهم بحلول عام 2050 .

وأوضحت الدراسة أن هذا الوضع سيزيد احتمالية الفقر والجوع في الدول المتضررة، التي عرفتها الدراسة بأنها الدول التي يعتمد فيها المواطنون إلى حد كبير على الأسماك كمصدر للدخل والتغذية. وبحسب الدراسة فإن السمك يشكل 40 بالمائة من نسبة البروتين الحيواني الذي يتغذى عليه الناس في السنغال أو إندونيسيا على سبيل المثال. كما تعتمد دول أخرى في غرب إفريقيا كغينيا وغانا، ودول في جنوب شرق آسيا كماليزيا وبنغلاديش على السمك بصورة كبيرة كغذاء.

المصدر: دويتشه فيله.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:34
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:14
العشاء 08:42