شعر الإنسان يساعد في تصنيع دروع خارقة
شعر الإنسان يساعد في تصنيع دروع خارقة

الجمعة | 20/01/2017 - 05:57 مساءً

قرر مختصون في علم الفيزياء من جامعة ولاية كاليفورنيا في سان دييغو، الاعتماد على مواصفات فريدة من نوعها لشعر الإنسان في إنشاء درع خارق لا مثيل له في العالم.

وسيكون هذا الدرع أمتن بكثير من أنواع الدروع الموجودة حالياً. فشعرة الإنسان تتصف ببنية خاصة تستطيع تحمل كتلة تحاكي التي يتحملها سلك من الفولاذ من نفس سماكة الشعرة. كما تستطيع شعرة الإنسان أن تتمدد بمقدار 50 بالمائة دون فقدان مواصفاتها الميكانيكية. ولهذا ينوي العلماء الفيزيائيون إبداع مادة اصطناعية يخططون لاستخدامها لأغراض عسكرية.

وقد تمكن الباحثون باستخدام مجهر إلكتروني، من معرفة أن شعرة الإنسان تتألف من طبقتين من البروتين الذي سمي قراتين (قرنين)، وهما مصطفتين بطريقتين مختلفتين مما يسمح بتحمل أحمال ميكانيكية متباينة. ويتكون الجزء الداخلي من الشعرة من طبقات متوازية من ألياف لولبية مستَّفة على شكل كوَم، بينما يتكون الجزء الخارجي من الشعرة من ذات الألياف التي يربط بعضها مع بعض بطريقة عشوائية.

وعندما تتمدد الشعرة تفرَد اللوالب المستّفة في الكوَم، مما يشكل بنية جديدة تحاكي شرائح من الجزيئات البروتينية المربوط بعضها ببعض. ويؤدي ذلك إلى زيادة متانتها حيث لا تنقطع الشعرة عند تطبيق أحمال أكبر عليها. وقد تعود الشعرة بعد تغير بنيتها إلى وضعها الابتدائي في بعض الحالات عند إزالة الحمل المطبق عليها.

المصدر: روسيا اليوم.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19