تصدع جليدي ضخم يخلي محطة أبحاث القطب الجنوبي
تصدع جليدي ضخم يخلي محطة أبحاث القطب الجنوبي

الجمعة | 20/01/2017 - 06:02 مساءً

أُجبر العلماء على إخلاء مركز البحوث Halley VI شرقي القارة القطبية الجنوبية، وذلك بعد حدوث صدع كبير في الجليد في مكان قريب.

وتأتي هذه الخطوة بعد أسابيع فقط من بدء المحطة بالانتقال إلى موقع جديد رداً على تهديد آخر. حيث تشكل صدع كبير في المنطقة الجنوبية هدد بقاء مركز الأبحاث في ذلك المكان.

وقال مدير العمليات البريطانية لأبحاث القطب الجنوبي (BAS) تيم ستوكينغ: "إن إجبار العلماء على العودة إلى منازلهم خلال فصل الشتاء يعتبر فعلاً وقائياً وحكيماً؛ نظراً للتغيرات التي شهدها الجيولوجيون في الجرف الجليدي خلال الأشهر الأخيرة".

وتبين هذه التغيرات مدى صعوبة الحياة وخطورتها في هذه المنطقة الأكثر قساوة في العالم. ولحسن الحظ، فإن محطة Halley VI تتكون من 88 وحدة منفصلة، يمكن تفكيكها وسحبها عبر الأرجل الهيدروليكية المجهزة للتزلج.

وأظهرت الهوة "النائمة" في منطقة الجرف الجليدي Brunt، وتسمى "Chasm 1"، علامات نشاط في عام 2012. حيث كان الصدع يمتد ويتطور ببطء (حوالي 1.7 كم في السنة)، وهذا يعني أن لدى BAS ما يكفي من الوقت لفصل وحدات Halley VI وسحبها باتجاه الشرق.

وقد بدأت عمليات النقل في كانون الأول من العام الماضي، حيث وصلت إلى مراحلها النهائية حالياً مع وجود وحدة واحدة يجري سحبها إلى موقعها الجديد.

ويذكر أن صدعاً جديداً ظهر في المنطقة الشمالية من موقع محطة Halley VI، ويطلق عليه اسم "Halloween". حيث اكتُشف في 31/تشرين الأول عام 2016، وبلغ طوله حين ذاك نحو 22 كم.

وامتد هذا الصدع بعد نحو شهرين ليصل إلى طول 44 كم. كما راقب الباحثون تطوره بواسطة أدوات تحديد المواقع وصور الأقمار الصناعية والرادارات والطائرات دون طيار. وأعدوا نماذج حاسوبية في محاولة للتكهن بكيفية توسع نطاق الصدع.

يوجد حاليا 88 شخصاً على المحطة، ولكن سيُخفض العدد إلى نحو 16 عالماً كان من المقرر أن يبقوا حتى انتهاء فصل الشتاء عام 2017. وكانت المحطة تعمل خلال الأشهر الماضية في ظروف البرد القارس (من 20 درجة مئوية تحت الصفر إلى نحو 55 درجة مئوية تحت الصفر) في ظل الظلام الدائم على مدار اليوم.

وسيغادر الباحثون المحطة بحلول شهر آذار حتى تشرين الثاني.

وقال ستوكينغ موضحاً: "لقد اتخذنا القرار المناسب، نظراً لعدم قدرتنا على التنبؤ وتطبيق الإجراءات الضرورية في ظل هذا الشتاء القارس. وكان من الحكمة إغلاق المحطة وعودة العلماء إلى ديارهم في انتظار الصيف المقبل".

وقال متحدث باسم BAS: "سندرس إمكانية إبقاء معدات المراقبة للعمل ذاتياً وبشكل مستقل خلال فصل الشتاء، مع وجود أجهزة الاستشعار لقياس مدى التصدع وطول الصدع".


المصدر: روسيا اليوم.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:38
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:12
العشاء 08:39