دراسة: حبوب حرقة المعدة قد تتسبب بإسهال بكتيري حاد!
دراسة: حبوب حرقة المعدة قد تتسبب بإسهال بكتيري حاد!

الأحد | 22/01/2017 - 05:37 مساءً

أظهرت دراسة أسكتلندية أن الأشخاص الذين يتناولون حبوباً شائعة الاستعمال لعلاج حرقة المعدة، ربما تزداد احتمالات إصابتهم بعدوى بكتيرية في الأمعاء مقارنةً بمن لا يلجأون إلى هذا العلاج. وتمنع هذه الحبوب الخلايا الموجودة في بطانة المعدة من إفراز الأحماض بصورة زائدة، فقد تسبب القرح وأعراض ارتجاع المري كحرقة المعدة. وفحص الباحثون بيانات حوالي 188 ألف شخص تناولوا هذه الحبوب ونحو 377 ألفاً لم يفعلوا ذلك.

ومقارنة بالأشخاص الذين لم يلجأوا لحبوب علاج حرقة المعدة، فإن من تناولوها كانوا أكثر عرضة لنوع حاد من الإسهال تسببه بكتيريا كلوستريديوم (المطثية). وقال قائد فريق الدراسة توماس ماكدونالد، إن "تقليل أحماض المعدة الذي يحول دون الالتهاب، يزيد من فرص الإصابة بعدوى في الجهاز الهضمي". وأضاف في رسالة عبر البريد الإلكتروني أن "الخطر الرئيسي لحبوب حرقة المعدة هو حدوث عدوى بالجهاز الهضمي".

ويستخدم الملايين في أرجاء العالم الحبوب الشائعة لمعالجة الحرقة، والتي تتوفر دون وصفة طبية في أوروبا والولايات المتحدة. مما يعني أن الزيادة في فرص الإصابة بالالتهابات المعوية يمكن أن تصيب عدداً كبيراً من المرضى. وأوضح الطبيب وسيتش مارليكز، وهو باحث في طب الأمعاء في كلية بومرانيان للطب في بولندا لم يشارك في الدراسة، إن "المشكلة الرئيسية مع استخدام هذه الحبوب هي الإفراط في تناولها، هذه الأدوية فعالة للغاية وآمنة عندما يتناولها المرضى وفقاً لدواعي استخدامها".

المصدر: دويتشه فيله.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:38
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:12
العشاء 08:39