فوائد الحمص: أكثر من مجرد مقبلات
فوائد الحمص: أكثر من مجرد مقبلات

الأحد | 22/01/2017 - 08:06 مساءً

الحمص عنصر أساسي في مطابخنا العربية. في بلاد الشام نحن نفضلة على شكل غموس مع الفول أو على شكل الفلافل المقلية، وهو يعتبر من أكثر أنواع المقبلات شعبية على المائدة العربية إطلاقاً. باستطاعة الحمص الدخول في عدة أطباق ضمن مطبخنا البيتي. ما لم نعرفه أن فوائد الحمص متنوعة وعديدة، اليكم بعضها!

القيمة الغذائية للحمص

كوب واحد من الحمص المطبوخ يحتوي على 269 من السعرات الحرارية من البروتين والكربوهيدرات. في الواقع الحمص هو مصدر نباتي بروتيني ممتاز، فكوب واحد من الحمص المطبوخ يحتوي على 14.5 غراماً من البروتين، والذي هو عبارة عن 32 بالمائة من الاستهلاك اليومي الموصى به للشخص الواحد. البروتين داخل الحمص مكون من 18 من الأحماض الأمينية المختلفة، بما في ذلك كميات كبيرة من حمض الجلوتاميك، حمض الأسبارتيك والأرجينين. الأرجينين مهم لصحة الكبد والجهاز المناعي.

الحمص المطبوخ يحتوي على القليل من الدهون. كوب واحد من الحمص يحتوي فقط على 4.3 غرام من الدهون، منها فقط 0.5 غرام من الدهون المشبعة. لا يحتوي الحمص على الكولسترول. بالإضافة لذلك فإن الحمص منخفض في الصوديوم. كوب واحد يحتوي على 11 ملليغرام من الصوديوم فقط أي ما يعادل ثمن ملعقة صغيرة من الملح.

على الرغم من أن الحمص منخفض الصوديوم، لكنه يحتوي على كميات كبيرة من المعادن العديدة الأخرى. كوب واحد من الحمص المطبوخ يوفر 59 بالمائة من كمية الحديد اللازمة لشخص بالغ. بالإضافة إلى ذلك فمن فوائد الحمص أنه غني بالمعادن مثل الفوسفور والبوتاسيوم والزنك والمنغنيز.

المنغنيز معدن هام في تشكيل أنسجة العظام وهو يشارك في عمليات بناء وتفكيك الكوليسترول. بالإضافة لذلك يحتوي الحمص على عدد كبير من المعادن بما في ذلك فيتامين C وريبوفلافين والنياسين وحمض البانتوثنيك وفيتامين B6 وحمض الفوليك.

المصدر: صحيفة القدس.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:39
الظهر 12:39
العصر 04:17
المغرب 07:11
العشاء 08:38