ما الذي ينتظرنا نهاية الأسبوع الحالي وهل من زائر أبيض لفلسطين وجبالها؟؟
ما الذي ينتظرنا نهاية الأسبوع الحالي وهل من زائر أبيض لفلسطين وجبالها؟؟

الإثنين | 23/01/2017 - 09:31 صباحاً

طقس فلسطين- تقرير خاص :

منطقة شرق حوض البحر الأبيض المتوسط تأبى الا أن تحتل المرتبة الاولى عالمياً في التغيرات الكبيرة والصعوبة الحقيقية للعاملين في حقل التنبؤات الجوية وقارئي الخرائط العالمية.

والحالة المرتقبة نهاية الاسبوع الحالي ومطلع القادم خير دليل على ذلك حيث ترسم النماذج العددية صورة متضاربة تؤدي لصعوبة التوقع الجوي لهذه المنطقة.

هذه النماذج تصل ميزانياتها الى مليارات الدولارات ولا يستطيع تمويلها الا الدول الكبيرة لدقة وتعقيد المعطيات والمدخلات والمخرجات والسبب هو السلوك المتغير بشكل دائم للغلاف الجوي بشكل عام ومنطقتنا التي تعتبر فاصلة بين الاقاليم الشمالية الباردة والاقاليم الجنوبية الجافة والحارة فنحن نقع في عنق الزجاجة لهذه المنظومة الجوية التي لا يوجد بها الا ثابت واحد وهو المتغير.

الخرائط الجوية بدأت قبل نحو خمسة أيام برسم ملامح منظومة جوية  ناضجة تبعث بالنفس التفاؤل للأيام الأخيرة من هذا الشهر وذلك بعودة الاجواء الشتوية الماطرة والباردة لبلاد الشام وحوضها الجنوبي تحديداً ونقصد هنا فلسطين والأردن الذي تعاني مناطق واسعة منه من شح ما في كميات الامطار خاصة المناطق الجنوبية.

هذه الخرائط  المستلمة في طقس فلسطين كانت تتطور في بعض الأحيان لمنظومة جوية أكثر قوة قد تؤدي الى نزول قطبي نحو بلاد الشام ومن ثم يتشكل منخفض جوي يحمل معه الأمطار تارة للمناطق السهلية والساحلية والجبال منخفضة الارتفاع واجواء مثلجة للمناطق العالية والشاهقة تارة اخرى... خرائط أخرى كانت تكتفي باجواء ماطرة وباردة جداً فقط لفلسطين وجنوب بلاد الشام.

ورغم ان الحالة لم يتبقى لدخولها سوى خمسة ايام الا أن الصورة  لا زالت بين مد وجذر حول مدى قوة المنخفض وإذا أخذنا في موقع طقس فلسطين الإلكتروني المتوسط الحسابي فيبدو وفقاً لأحدث الخرائط الجوية أن هذا المنخفض الجوي سيكون في أغلبه ماطر في معظم المناطق مع إحتمالية غير مستبعدة لتطورها لتصبح مثلجة على الجبال أن توفرت بعض المعطيات الاساسية المتعلقة بدرجات التبريد المختلفة في بعض طبقات الجو العليا وتزامن هذا التبريد مع وجود هطول وهذا الأمر  غير واضح البتة.

الخلاصة:

مع يوم الغد الثلاثاء وبعد الغد الاربعاء ستكون الصورة أكثر وضوحاً وذلك لإقتراب المدة الزمنية. وإن ثبت هذا النزول القطبي أو الثلوج على فلسطين فسيكون من المبكر أيضاً الحديث الجازم عن إرتفاع المناطق وكميات التراكم  وأي حديث يتم تداوله في حول أي تراكمات فهو غير دقيق. وسيعمل طقس فلسطين على وضعكم بأحدث المستجدات أولاً بأول.

ووفقاً لآخر القراءات الصباحية لليوم الإثنين فإن الأمور  تتجه نحو منخفض ماطر وشديد البرودة ومثلج لبعض الجبال العالية(فقط) في الآن ذاته في حالة ثبتت هذه القراءات ولم تتغير.

للننتظر قليلاً  ولنصبر قليلاً!!

والله تعالى أعلى وأعلم

 

 

 

 

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20