الاحتلال يقضي بإفراغ حاوية أمونيا في البحر المتوسط!
الاحتلال يقضي بإفراغ حاوية أمونيا في البحر المتوسط!

الإثنين | 13/02/2017 - 10:01 مساءً

أمرت محكمة "إسرائيليةبإفراغ حاوية في مدينة حيفا  من حمولتها من مادة الأمونيا السامة، وذلك بعد تشبيه هذه الحمولة بـ"القنبلة النووية". وقررت المحكمة تحديد مهلة عشرة أيام لشركة كيماويات حيفا لإزالة المادة الكيميائية السائلة من الحاوية الموجودة في خليج المدينة على البحر المتوسط.

ولم تعرف كمية الأمونيا بالتحديد، إلا أن الحاوية تستطيع استيعاب حتى 12 طناً. ويأتي هذا القرار بعد أن دعت البلدية إلى وقف استخدام الحاوية، لينتهي بذلك صراع استمر عقوداً مع جماعات بيئية كانت على الدوام تطالب بوقف هذا النوع من النشاطات.

وتعززت الخطوة العام الماضي بعد أن أكد الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله أن حاوية الأمونيا ستكون مثل "قنبلة نووية" في حال إطلاق الحزب أي صاروخ عليها. وأكد نصر الله، مستخدماً تحذيرات من الخبراء والناشطين في وسائل الإعلام العبرية، أن "عشرات آلاف الأشخاص" سيموتون في حال استهداف الحاوية.

وتستخدم مادة الأمونيا في صنع السماد وهي سامة للبشر.

ومن جهته، أكد إيهود كينان، وهو أستاذ في الكيمياء ترأس مجموعة من الخبراء قدمت تقريراً للمحكمة، أن الحاوية تشكل خطراً قائماً وواضحاً حتى دون صواريخ حزب الله. وقال كينان إن الأناس في مدينة حيفا والمنطقة يواجهون خطراً في كل شهر عند وصول الناقلة لتملأ الحاوية.

وفي حال تسرب المواد من الناقلة، فإن عشرات آلاف الأطنان من الأمونيا ستؤثر على البحر، وستؤدي إلى تشكل سحابة سامة ستكون خطرة على أي شخص في مسافة 20 كيلومتراً. وأوضح كينان أن الحاوية التي يبلغ عمرها 31 عاماً لم تخضع أبداً لفحص دقيق ولن تحتمل تأثير أي قذيفة تسقط عليها.

المصدر: فرانس 24 العربية.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:31
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:16
العشاء 08:44