جائزة مرموقة في البرمجة لطفل كاميروني قليل الإمكانيات
جائزة مرموقة في البرمجة لطفل كاميروني قليل الإمكانيات

الخميس | 23/02/2017 - 10:42 مساءً

أصبح الطفل الكاميروني نجي كولينز غباه أول طفل أفريقي يحوز على جائزة كبرى لشركة جوجل تسمى " كود إن كونتست". إنجاز لم يتوقعه الطفل ذو السبعة عشرة ربيعاً. ويتمثل برنامج "الكود إن كونتست" في تنفيذ عدة مهام في البرمجة انطلاقاً من مصادر مفتوحة. وسيزور نجي مقر جوجل في حزيران في وادي السيليكون المرموق.

القصة "المبهرة" بدأت في 30 من كانون الثاني الماضي، حين أعلن عملاق الإنترنت عن قائمة ضمت اسم الكاميروني من بين 34 فائزاً في هذه المسابقة السنوية المخصصة لمن هم بين 13 و17 عاماً، ليصبح بذلك أول طفل أفريقي يفوز بهذا النوع من الجوائز القيمة في مجال المعلوماتية، والتي خاض غمارها ما يقارب  1300 مراهق من 62 دولة للتنافس حول مهام البرمجة والبحوث والتوثيق وتصميم واجهات الاستخدام.

نجي عبر عن فخره وسعادته لكونه أول طفل أفريقي يفوز بهذه الجائزة. ويضيف بأنه سجل للمشاركة في هذه المسابقة "لتعلم أشياء جديدة ولقاء شباب من كل أنحاء العالم يشاركونه نفس الاهتمامات". واعترف نجي بأن مشاركته في هذه المسابقة الدولية من مدينته بامندا الواقعة في غرب الكاميرون تعتبر تحدياً، خاصة أنها تشكو نقصاً في التجهيزات المعلوماتية وضعف الارتباط بشبكة الإنترنت ونقص الخبرات، وهي عوامل لم تكن في صالحه ولا تعاني منها مدن أخرى في العالم.

علماً أن عوامل سياسية أخرى كادت أن تحرمه من المشاركة في هذه المسابقة المرموقة، وذلك لأن الحكومة الكاميرونية قطعت شبكة الإنترنت في المناطق الناطقة باللغة الإنجليزية منذ 17 من كانون الثاني في جزء من البلاد؛ رداً على احتجاجات طالت هذه المناطق حيث يقطن.

لكن نجي كولينز كان قد تمكن بأعجوبة من إعداد سلسلة تمارين برمجية خاصة بالمسابقة قبل قطع الإنترنت في مدينته بيوم واحد. وبعد شهر لا يزال حجب الشبكة العنكبوتية مستمراً في هذه المدينة. ويقول نجي إن هذا الحجب يعتبر مشكلة للعديدين، ويعتقد أن ذلك سيؤثر جدياً على قدرة البعض على دراسة المعلوماتية وعلى عمل المطورين.

نجي كولينز يصف نفسه كمراهق طبيعي لديه ميول لعالم المعلوماتية وأنه كان يعمل بجد. وبدأ يهتم بالمعلوماتية منذ سنتين فحسب وكان شغوفاً بكل ما يتعلق بالحركة من مؤثرات خاصة في أفلام الرسوم المتحركة. وأضاف بأنه يقضى أغلب الوقت في التعلم. "أتمرن في المدرسة كلما استطعت ذلك، وكذلك مع صديق أصبح في ما بعد مرشداً لي"، يضيف نجي.

نجي كولينز يشير أيضاً إلى محدودية الإمكانات، حيث يعمل على جهاز حاسوب قديم لوالده عمره لا يقل عن ست سنوات، ويعمل على نظام استغلال مجاني، لكن ذلك لا يمنعه من التفوق والنبوغ في مجال المعلوماتية .

ويأمل نجي في أن يتخصص في مجال الحاسوب، ولاسيما الذكاء الاصطناعي الذي يعتبره مجالًا واعداً. وستسنح الفرصة له للقاء أبرز المهندسين والمطورين في العالم خلال إقامته لمدة أربعة أيام في وادي السيليكون.

المصدر: فرانس 24 العربية.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:38
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:12
العشاء 08:39