الروبوت كاسي تمشي كالبشر تماماً
الروبوت كاسي تمشي كالبشر تماماً

السبت | 25/02/2017 - 08:44 مساءً

لا يُعد الحديث عن الروبوتات ثنائية الأرجل أمراً جديداً، أما الحديث عن بناء آلة ثنائية الأرجل تماثل الإنسان بخفّتها ورشاقتها وبراعتها، فهو أمر رائع بلا ريب.

تتطلب مهارة التحرك على قدمين خلفيتين استخدام البشر أحاسيس متعددة لتحقيق مستوى الدقة الذي تتطلبه مهمة المشي البسيطة وضمان التوازن، منها استقبال الحس العميق (وهو معرفة مواقع أجزاء جسمك المختلفة بالنسبة لبعضها البعض)، والإحساس بالحركة (معرفة كيف تتحرك أجزاء الجسم المختلفة بالنسبة لبعضها البعض). إلا أن تقليد هذه الحواس في الآلات وحملها على العمل معاً بصورة مُحكمَة يبقى أمراً في غاية الصعوبة.

ومع هذا نجحت شركة إجيليتي روبوتيكس في ابتكار كاسيني، وهي روبوت تمشي على رجلين بطريقة انسيابية واستقرار أفضل بكثير من التصاميم السابقة، بصورة تثير للإعجاب.


اعتمد فريق الشركة في عمله لتطوير كاسي، على أبحاث الروبوت السابق «آترياس،» الذي طورته الشركة أيضاً، وهو يمتاز بآلية حركة مشابهة لعصا البوجو للقفز. ولهذا قرر الفريق اختيار تصميم أبسط لصنع كاسي مع محركات محسّنة تركّب في مفاصل الآلة الخاصة بمنطقتي الورك والكاحلين. نتيجة لذلك، أصبحت كاسي قادرة على تحريك ساقيها للأمام وللخلف ومن جانب إلى آخر، وتدويرهما بصورة متزامنة، مع ورك يتمتع بثلاث درجات لحرية الحركة مثلما نجد عند البشر تماماً. ويضاف إلى ذلك أن المحركات المركبّة عند كاحليها تسمح لها بالوقوف دون حراك، خلافاً لآترياس، الذي كان عليه أن يراوح في المكان للحفاظ على التوازن.

التنقل على قوائم

يتيح تصميم كاسي خفيف الوزن لها حمل تجهيزات إضافية في المستقبل، وهي تعد ميزة أساسية نظراً للتطبيقات التي تنوي إجيليتي روبوتيكس تنفيذها باستخدام هذا الروبوت. ويقول جوناثان هارست، المؤسس المشارك للشركة في حديث مع مجلة IEEE Spectrum: «إن تمكّنا فعلاً من فهم كيفية تنفيذ قوائم تتمتع بالقدرات الدينامية الكافية، فستستخدم في تطبيقات كثيرة جداً، تشمل البحث والإنقاذ والهياكل الخارجية والأطراف الاصطناعية الآلية وحتى توصيل الطرود.»

يعتقد هارست أن لدى مجال «التنقل على قوائم» مقومات تجعله يضاهي صناعة السيارات من ناحية الأهمية والتطبيقات، لأن العديد من القطاعات التي تتطلع نحو تطوير حلول تقنية لتحسين العمليات والخدمات اللوجستية، ستجد في كاسي تجسيداً عملياً يبرهن على قدرات الروبوتات ثنائية القوائم بشأن تحقيق مستويات غير مسبوقة من الكفاءة.

في الوقت الحالي، يعمل الفريق على منح كاسي ذراعين، حتى تتمكن من رفع نفسها بعد تعرضها للسقوط، ويبحثون عن وسيلة لدمج إمكانية الحضور عن بعد فيها؛ على غرار الواقع الافتراضي. لكن حتى من دون هذه المكونات الإضافية، يبدو أن كاسي تمثل عملياً نجاحاً كبيراً. وبيعت مسبقًا أول دفعة إنتاج من كاسي، ويخطط لإنتاج المزيد منها أواسط العام 2017.

https://www.youtube.com/watch?v=Is4JZqhAy-M



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19