نتيجة الأزمة السكانية: عودة مطالب إيرانية لتغيير العاصمة
نتيجة الأزمة السكانية: عودة مطالب إيرانية لتغيير العاصمة

الجمعة | 03/03/2017 - 10:59 مساءً

طالب نواب إيرانيون المرشد الأعلى للثورة علي خامنئي دعم خطة لنقل العاصمة من طهران إلى مدينة أخرى سبق وتجاهلها الرئيس الإيراني حسن روحاني.

وبعث 73 نائاً برسالة في هذا الشأن بعد أن تجاهل الرئيس الإيراني تصديق مجلس النواب على هذا المشروع قبل ثلاثة أعوام.

ونقلت وكالة أنباء البرلمان الإيراني عن النائب أبو الفضل أبو ترابي قوله، إن الرسالة طلبت من خامنئي دعم الخطة التي وافق عليها البرلمان في كانون الأول 2013 لنقل العاصمة الإيرانية من طهران، والتي يبلغ عدد سكانها 12 مليون نسمة. وتعاني العاصمة مشاكل عدة بينها الزحام والتلوث وخطر الزلازل، مضيفاً أن الرسالة طلبت من خامنئي إصدار التوجيهات اللازمة للمسؤولين للبدء بمشروع نقل العاصمة.

وقال أبو ترابي إن حريق مركز تسوق بلاسكو في طهران والذي أسفر عن مقتل 26 شخصاً كانون الثاني قد دق ناقوس الخطر بشأن الوضع العمراني لطهران. وكذلك أظهر عدم جاهزية المدينة للتعامل مع مثل هذه الحوادث وضرورة نقل العاصمة إلى مدينة أخرى.

وانتقد نائب البرلمان روحاني الذي قال إنه لم يعمل على تنفيذ مشروع نقل العاصمة رغم تصديق مجلس النواب.  وكان 110 نائباً من أصل 290 قد صوتوا لصالح خطة نقل العاصمة في 25 كانون الأول 2013.

ويعكف مجلس شُكل من أجل متابعة تطبيق الخطة على تحديد المدينة الإيرانية الأكثر ملاءمة لتصبح العاصمة الجديدة للبلاد. 

وأبدى روحاني مطلع عام 2015 دعمه لخطة نقل العاصمة من طهران إلى مدينة أخرى، لافتاً إلى أن ذلك يمكن أن يسهم في تقليل المشاكل الناجمة من الكثافة السكانية في المدينة.

المصدر: روسيا اليوم.

مصدر الصورة: إيران ديلي.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:39
الظهر 12:39
العصر 04:17
المغرب 07:11
العشاء 08:38