علماء مصريون: صناعة بلاستيك بيئي من قشور الجمبري
علماء مصريون: صناعة بلاستيك بيئي من قشور الجمبري

الجمعة | 03/03/2017 - 11:34 مساءً

نجح فريق من الباحثين في جامعة النيل المصرية بصنع نموذج مبدئي رقيق وواضح لعبوات بلاستيكية صديقة للبيئة. وذلك باستخدام مادة الكايتوسان التي توجد في قشور الكائنات القشرية.

وكان الباحثون يعملون على تطوير وسيلة تسمح بتحويل قشر الجمبري "الروبيان" المجفف إلى أغشية رقيقة من البلاستيك القابل للتحلل. ويأملون في استخدامها لصنع عبوات وأكياس قابة للتحلل. وبعد مرور ستة شهور على بدء مشروعهم، والذي استغرق عامين، نجحوا في تحقيق هدفهم.

وفي هذا الصدد قالت المشرفة على المشروع إيرين سامي: "إذا نفضت هذه الفكرة تجارياً فقد تساعد على الحد من المخلفات وزيادة الصادرات الغذائية؛ لأن البلاستيك له مواصفات مقاومة للميكروبات والبكتيريا".

وأضافت سامي أن استخدام قشر الجمبري أكثر استدامة؛ لأنه يمكن أن يحل بديلاً للمواد الصناعية المستخدمة في البلاستيك التقليدي. كما يحد من كمية النفايات البيولوجية الناجمة عن صناعة الغذاء في مصر.

ويجري تنظيف القشر وإخضاعه لمعالجة كيميائية ثم إذابته وتحويله لمحلول. وبعدما يجف يتحول إلى أغشية رقيقة من البلاستيك في تقنية يقول فريق البحث إنه يمكن تعميمها في إنتاج صناعي واسع النطاق.

وأشار الباحث هاني شبيب إلى أن مصر تستورد نحو 3500 طن من الجمبري غير المقشر، وينتج عنها حوالي 1000 طن من القشور.

وينفذ المشروع بالتعاون بين فريق جامعة النيل المؤلف من أربعة باحثين وفريق بحثي بجامعة نوتنغهام في بريطانيا، حيث أجرت إيرين سامي أبحاثاً بعد حصولها على درجة الدكتوراة وبدأت تجربة بشأن هذه الفكرة.

الجدير بالذكر أن الفريق لم ينتج سوى عينات صغيرة وأمامه شوط قبل أن يتحول المشروع للإنتاج التجاري، لكن الفريق يعمل بكد على تطوير مواصفات تسمح باستخدام المادة على نطاق واسع. وأكدت سامي أن الفريق يعكف حالياً على تعزيز مواصفات هذه المادة للوصول إلى الاستقرار الحراري والمتانة.

المصدر: روسيا اليوم العربية.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:38
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:12
العشاء 08:39