قريباً: طباعة ثلاثية الأبعاد بمواد نباتية صديقة للبيئة
قريباً: طباعة ثلاثية الأبعاد بمواد نباتية صديقة للبيئة

الثلاثاء | 07/03/2017 - 03:52 مساءً

توصل باحثون من معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة إلى تقنية جديدة تسمح باستخدام السليولوز، وهو المركب الأساسي في الخلايا النباتية، في مجال الطباعة المجسمة. يقول الباحث سباستيان باتينسون أن "السليولوز هو أكثر من مادة متوفرة في العالم من البوليمرات العضوية".

وأوضح باتينسون في تصريحاتٍ نقلها الموقع الإلكتروني "ساينس ديلي" المعني بالأبحاث العلمية والتكنولوجيا، أن "السليولوز هو أهم مكون يعطي الأخشاب طبيعتها الميكانيكية. ونظراً لأنه رخيص الثمن ومتجدد وقابل للتحلل بيولوجيا، ومتنوع في خصائصه الكيميائية، فإنه يدخل في صناعة العديد من المنتجات، فهو يستخدم في الصناعات الدوائية وصناعة الأجهزة الطبية ومواد البناء والنسيج. ومن الممكن أن تستفيد كل هذه الصناعات من الطبيعة التخصصية التي تحققها الطباعة ثلاثية الأبعاد".

ويرى باتينسون أن "الطباعة ثلاثية الأبعاد تنمو أيضاً بوتيرة سريعة. وتسمح ضمن مزاياها الأخرى بصناعة كل منتج بشكل فردي متخصص". وعندما يسخن السليولوز، فإنه يتحلل حرارياً ويتحول إلى مادة سائلة. ويرجع السبب في ذلك جزئياً إلى تفكك روابط الهيدروجين التي تفصل بين جزيئات السليولوز. واستخدم الباحثون في معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا مادة أسيتيت السليولوز التي يمكن إذابتها في مادة الأسيتون وضخها من رشاش.

ونظراً لأن الأسيتون يتبخر سريعاً، فإن السليولوز يتجمد في مكانه، وهو ما يتيح إمكانية استخدامه في الطباعة المجسمة، حيث أنه يضفي صلابة على الجسم المطبوع.

ويتابع باتينسون: "لقد وجدنا أن الأجزاء المطبوعة من خامة السليولوز تكون أكثر قوة وصلابة مقارنة بمعظم الخامات التي تستخدم حالياً في الطباعة ثلاثية الأبعاد". وخلص الباحثون إلى أن السليولوز يمكن أن يكون خامة جذابة في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد؛ لتوفره ورخص ثمنه وإمكانية استخدامه بأشكال عديدة.

المصدر: دويتشه فيله العربية.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
استفتاء
هل تعتقد ان الحل لإنعدام النظافة في الطرقات يكمن في
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 14/07/2016

أوقات الصلاة
الفجر 05:23
الظهر 12:25
العصر 03:37
المغرب 06:04
العشاء 07:26