الاحتلال يقر قانون منع الأذان بالقراءة الأولى
الاحتلال يقر قانون منع الأذان بالقراءة الأولى

الأربعاء | 08/03/2017 - 08:15 مساءً

صادق "الكنيست"بالقراءة التمهيدية، اليوم الأربعاء (الثامن من آذار 2017)، على مشروع قانون منع الأذان. وصوّت 55 نائباً لصالح مشروع القانون، وعارضه 48 في جلسة صاخبة.

وينص المشروع على منع استخدام مكبرات الصوت للصلاة في الأماكن السكنية في الفترة ما بين الساعة الحادية عشرة ليلاً وحتى السابعة صباحاً. ويفرض المشروع غرامة ما بين خمسة وعشرة آلاف "شيكل" على من يخرق هذا القانون.

ويتوجب الآن التصويت على مشروع القانون بالقراءتين الثانية والثالثة قبل أن يصبح قانوناً ناجزاً. إلا أنه لم يحدد حتى الآن موعد هذا التصويت. وقوبل مشروع القانون بمعارضة شديدة من النواب العرب خلال جلسة القراءة الأولى. وتلا النائب العربي أحمد الطيبي آيات من القرآن الكريم من على المنصة؛ رداً على القانون. 

وأكد الطيبي على أن "الأذان هو دعوة إلى الصلاة"، قائلاً: "الأذان كان (يرفع) قبل أعضاء الكنيست المتطرفين". وأضاف الطيبي: "سيبقى صوت الله أكبر رغم نتنياهو واليمين المتطرف". من جهته مزق رئيس القائمة العربية المشتركة أيمن عودة مشروع القانون قبل إخراجه من القاعة.

ورأت منظمات حقوقية أن مشروع القانون يهدد الحريات الدينية، بينما رأت جامعة الدول العربية فيه "استفزازاً خطيراً جداً".

كما ندد وزير الأوقاف والشؤون الدينية يوسف إدععيس بمصادقة "الكنيست" على مشروع قانون حول حظر رفع الأذان طوال ساعات الليل، بما في ذلك وقت صلاة الفجر. وطالب ادعيس بتدخل دولي لدفع الاحتلال للتراجع عن مشروع القانون، الذي وصفه بأنه "ينضح تطرفاً وعنصرية تجاه أبناء الديانة الإسلامية".

وفي سياق متصل أعلنت وزارة الأوقاف الأردنية في بيانٍ أمس الثلاثاء، أن أي قرار "إسرائيلي" بشأن الأماكن المقدسة في القدس بما في ذلك رفع الآذان في المسجد الأقصى، هو "باطل ولا يؤخذ به".

المصدر: دويتشه فيله العربية.

مصدر الصورة: إذاعة صوت الأقصى.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19