دراسة: التلفاز خطرٌ على تعلم أطفال الفقراء
دراسة: التلفاز خطرٌ على تعلم أطفال الفقراء

الجمعة | 10/03/2017 - 07:34 مساءً

أشارت دراسة أمريكية إلى أن تأثير التلفاز على استعداد الأطفال الفقراء للمدرسة، قد يكون أسوأ مقارنة بأقرانهم من الميسورين. وفحص الباحثون نتائج اختبارات 807 طفلٍ بين الخامسة والسادسة من العمر، وقيموا مهاراتهم الأساسية في بداية مرحلة الحضانة كالعد والتعرف على الحروف وتصنيف المكعبات وفقاً للنمط والشكل.

كما فحص الباحثون استمارات استقصاء ملأها الآباء عن الفترات التي يقضيها أطفالهم كل يوم وهم يشاهدون التلفاز أو شاشات أخرى.

وقالت الدراسة التي نشرت في دورية "ديفيلوبمينتال آند بهيفيرال بيدياتركس"، إن الأطفال الذين شملتهم الدراسة شاهدوا التلفاز لمدة 2.2 ساعة في المتوسط. لكن لم تتوفر للباحثين معلومات عن نوع البرامج التي شاهدوها ولا الظروف المحيطة بهم أثناء المشاهدة.

وبالنسبة للأطفال الذين كانت أسرهم تتمتع بأعلى مستوى دخل، لم تكن هناك أي علاقة بين المدة التي يقضيها الأطفال في مشاهدة التلفاز وأدائهم في الاختبارات.

وربطت الدراسة بين زيادة وقت مشاهدة التلفاز وانخفاض بسيط في نتائج الاختبارات للتلاميذ الذين جاؤوا من أسر ذات دخل متوسط، وهو ما يقدر بنحو 74 ألف دولار سنوياً لأسرة مؤلفة من أربعة أفراد. وبالنسبة للأطفال الذين اقتربت دخول أسرهم من خط الفقر أو بلغته، وهو نحو 21 ألف دولار سنوياً لأسرة مؤلفة من أربعة أفراد، فقد كان لديهم انخفاض واضح في نتائج الاختبار عندما شاهدوا التلفاز لفترات طويلة يوميا.

وقال كبير الباحثين في الدراسة أندرو ريبنر، وهو باحث في علم النفس والتعليم في جامعة نيويورك: "مشاهدة التلفاز لوقت أطول من اللازم، وفي هذه الحالة أكثر من ساعتين في اليوم، ربط سلبياً بتطور القدرات الحسابية ومهارات أداء المهام التنفيذية الخاصة بالسعي لتحقيق الأهداف، بما يشمل الانتباه والذاكرة العاملة والمرونة المعرفية".

وفي العام الماضي أوصت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ألا يتعدى وقت مشاهدة الأطفال قبل سن المدرسة الساعة يومياً، وذلك انخفاض من ساعتين في إرشاداتها لعام 2001.

وأوصت الأكاديمية الآباء بمشاهدة التلفاز مع أطفالهم واطلاعهم على برامج "جيدة النوعية" فقط. وقال ريبنر إن من المحتمل أن بعض الاختلافات بشأن كيفية تأثير فترات مشاهدة التلفاز على الاستعداد للمدرسة بين الأطفال الأغنياء والفقراء، قد يفسرها المضمون الذي يشاهده الأطفال.

المصدر: دويتشه فيله العربية.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20