اليمن: ستون بالمائة مهددون بالانزلاق نحو مجاعة!
اليمن: ستون بالمائة مهددون بالانزلاق نحو مجاعة!

الأربعاء | 15/03/2017 - 10:33 مساءً

قال برنامج الأغذية العالمي اليوم الأربعاء 15 آذار إن محافظتي تعز والحديدة اليمنيتين على البحر الأحمر مهددتان بالانزلاق إلى مجاعة إذا لم يصلهما المزيد من المساعدات. والمحافظتان كانتا من مناطق إنتاج الغذاء في البلاد.

وتأتي الأزمة بعد اندلاع نزاع قبل عامين بين جماعة الحوثيين والتحالف العربي الذي تقوده السعودية. وتسببت الأحداث بانهيار اقتصادي وقيدت بشدة واردات الغذاء والوقود التي يعتمد عليها اليمن.

وأظهر تقرير مدعوم من الأمم المتحدة عن اليمن، أنه لا توجد مجاعة في اليمن، لكنه حذر من أن نحو ستون بالمائة من السكان أو حوالي 17 مليون نسمة في "أزمة" أو "حالة طارئة" للوضع الغذائي، بزيادة عشرون بالمائة عن حزيران الماضي. وقال التقرير: "إذا لم يتمكن العاملون في مجال المساعدات الإنسانية من الوصول إلى جميع المحتاجين في الأشهر القليلة المقبلة، فقد يتدهور الوضع بشكل مأساوي."

وأوضح البرنامج أن تعز والحديدة اللتين تضمان موانئ مهمة في اليمن، "سجلتا أعلى معدل عالمي لسوء التغذية الحاد في البلاد. ويتراوح بين 17 بالمائة في مدينة تعز و25 بالمائة في الحديدة". وأضاف: "مستوى الحالة الطارئة الذي حددته منظمة الصحة العالمية هو 15 بالمائة".

وأعد التقرير فريق من الخبراء باستخدام منهجية "A.B.C"(تصنيف مرحلة الأمن الغذائي المتكامل). وهو نظام لتحليل الأمن الغذائي وفقاً لمقياس من خمس نقاط، ورقم خمسة يعني "مجاعة".

وأشار التقرير الذي استند إلى تحليلات من 69 خبيراً من الحكومة اليمنية والمنطقة والأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية، إلى أن 10.2 مليون شخص في المرحلة الثالثة أو مرحلة "الأزمة"، و6.8 مليون في المرحلة الرابعة "حالة طارئة". وتابع أن المحافظات الأكثر تضرراً، وهي التي في مرحلة الحالة الطارئة، هي لحج وتعز وأبين وصعدة والحجة والحديدة وشبوة.

وشهدت تعز، حيث يبدو من المرجح أن يستمر القتال العنيف الدائر، أكبر ارتفاع في أسعار السلع والماشية منذ تصاعد القتال في 2015.

واليمن واحد من أربع حالات مجاعة أو اقتراب من مجاعة في العالم، إلى جانب جنوب السودان وشمال شرق نيجيريا والصومال، حيث يواجه أكثر من عشرين مليون شخص خطر الموت جوعاً في الأشهر الستة المقبلة!

المصدر: دويتشه فيله العربية.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:38
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:12
العشاء 08:39