خضعتِ للولادة القيصرية؟ احمِ طفلك من خطرٍ محتمل!
خضعتِ للولادة القيصرية؟ احمِ طفلك من خطرٍ محتمل!

الأحد | 19/03/2017 - 09:15 مساءً

خبر غير مفرح لبعض الأمهات، الولادة القيصرية قد تؤثّر على طفلكِ مستقبلياً بشكل سلبي، وتعرّضه بشكل أكبر للسمنة! هذا ما توصلت إليه دراسة حديثة في جامعة هارفرد. حيث حلل الباحثون بيانات أكثر من 22 ألف شخص، وذلك على مدى 16 عاماً.

النتيجة بعد هذه الأعوام الطويلة جاءت واضحة تماماً، فالأطفال الذي ولدوا بعد عملية قيصرية ظهر لديهم إحتمال أكبر بـ15 بالمائة من  الذين ولدوا طبيعياً في الإصابة بالسمنة، وبالأخص خلال الطفولة والمراهقة وسنين الرشد الأولى.

الدراسة ذاتها أظهرت أنّ أطفال الولادة القيصرية معرّضين بنسبة 64 بالمائة أكثر للسمنة مقارنة بأشقائهم الذين ولدوا بشكل طبيعي. وشدّد الباحثون على دراسة البيانات ما بين الأشقاء في العائلة نفسها؛ وذلك لإستبعاد إحتمال تأثّر النتائج بعامل الوراثة لدى الأم.

ولكن ما الترابط ما بين الولادة القيصرية والسمنة؟

يرجّح العلماء في هذا الخصوص إلى أنّ السبب هو أهمية مرور الطفل في قناة الولادة، والتي تحتوي على باكتيريا مهمّة لتعزيز مناعة الطفل وصحّته الإجمالية. فهذه الميزة يحرم منها الطفل عند ولادته من خلال العملية القيصرية. كذلك قد تلعب الرضاعة أيضاً دوراً مهماً في هذا الموضوع، إذ من المحتمل أن تتأثر نوعيتها عند الخضوع للعملية القيصرية.

معطيات هذه الدراسة ليست بهدف التخويف من الولادة القيصرية، ولكن بهدف تشجيع الأمهات على إختيار الولادة المهبلية إن لم يكن التدخّل الجراحي ضرورياً طبياً.

المصدر: صحيفة القدس.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
استفتاء
هل تعتقد ان الحل لإنعدام النظافة في الطرقات يكمن في
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 14/07/2016

أوقات الصلاة
الفجر 04:29
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:17
العشاء 08:45