للكبار فقط وR 15.. لماذا تدرج جهات الرقابة الأفلام السينمائية تحت هذه التصنيفات؟
للكبار فقط وR 15.. لماذا تدرج جهات الرقابة الأفلام السينمائية تحت هذه التصنيفات؟

الأحد | 26/03/2017 - 08:35 صباحاً

وضعت جمعية الفيلم الأميركي Motion Picture Association of America، المعروفة اختصاراً باسم MPAAA، تقييمات معينة للفئات العمرية التي يمكنها مشاهدة الأعمال الفنية التى يتم تقديمها للسينما.

وكان الهدف من وراء ذلك، تقنين انتشار المعلومة البصرية الواردة فى الأفلام، وعدم انتهاك خصوصية الفئات العمرية التي تشاهد تلك الأعمال.

اللجنة المسؤولة عن وضع التقييمات الخاصة بالأفلام مكونة من 10- 13 عضواً، همهم الوحيد هو مشاهدة الأفلام وتقييمها، على أن يكون رأيها استشارياً وليس ملزماً لكل الأعمال الفنية؛ إذ يستطيع المنتِج طرح العمل الفني دون الرجوع إلى الهيئة، لكنه يحصل على تصنيف الفئة العمرية من اللجنة احتراماً للمشاهد.

نظام التصنيف يتعلق بمدى صلاحية المواد المعروضة لفئة عمرية بعينها، من حيث قضايا العنف وتعاطي المخدرات والجنس والألفاظ النابية، فيتم إعطاء الفيلم تقييماً من قِبل اللجنة؛ كي يتم تحديد الفئة العمرية التي يمكنها مشاهدة هذا العمل.

في بعض البلدان، مثل أستراليا، يقرر نظام الرقابة الحكومية رسمياً التصنيفات، فيما تمارس الولايات المتحدة الرقابة من خلال لجان صناعة السينما بشكل محدود، بينما دول مثل فرنسا وألمانيا، تتساهل في تصنيف المحتوى الجنسي كثيراً، فيما تعترض على المواد ذات المحتوى العنيف.

البلاد العربية لديها تصنيفان فقط: "عام"، والذي يعني أنه يمكن لكل أفراد الأسرة بمختلف أعمارهم مشاهدة العمل الفني، أو المعروف بـ"للكبار فقط" وهو التصنيف الخاص بالمعايير السياسية أو الدينية أو الجنسية مع تجاهل معياري العنف والمخدرات.



movie ratings
 

إليكم التصنيفات الخاصة التى يمكن الاسترشاد بها فى تصنيف الأفلام حسب الفئات العمرية.

 

G

 

أو General Audience أي جمهور عام، وهو مناسب للجميع.

وهي الأفلام التي لا تتضمن أي مواد، أو عناصر في القصة، أو اللغة، أو العري، أو الجنس، أو العنف، التي قد تثير استياء الأهالي.

 

PG13

 

Under 13 parents strongly cautioned

وهو التصنيف الذي يتطلب وجود الوالدين؛ نظراً لأن بعض المواد قد لا تكون مناسبة لمن هم أقل من 13 عاماً.

 

PG15

 

Under 15 parents strongly cautioned



movie ratings
 

جميع الأعمار المسموح بها، ولكن يجب أن تكون مصحوبة من قِبل شخص بالغ للأطفال دون سن 15.

 

15+

 

الأطفال الذين تكون أعمارهم أقل من 15 سنة لا يسمح لهم بالمشاهدة حتى لو برفقة البالغين.

 

18+

 

 

الأطفال الذين تكون أعمارهم دون الـ18 لا يسمح لهم بالمشاهدة حتى لو برفقة البالغين.

 

7+

 

مناسبة للمشاهدين الذين تتراوح أعمارهم بين 7 وما فوق فقط.

 

7A

 

المشاهدون تحت سن 7 سنوات يمكنهم مشاهدتها مع مرافقة أحد أفراد الأسرة.

 

13+

 

مناسبة للمشاهدين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 وأكثر.

 

13A

 

المشاهدون تحت سن الـ13، يمكنهم مشاهدتها مع مرافقة أفراد الأسرة.

 

R

 



movie ratings
 

أو Restricted، محظور لمن هم دون السابعة عشرة عاماً؛ نظراً لوجود مشاهد عنف أو مشاهد جنسية واضحة مخففة.

 

NC 17

 

أو No one 17 and under admitted، وهذه الأفلام قليلة الوجود وتحتوي على مشاهد جنسية صارخة، وقد تجد بها مشاهد بالغة العنف قد تؤثر كثيراً على الشباب، وتعتبر الأفلام من هذا التقييم ممنوعة منعاً باتّاً في الدول العربية.

هناك بعض الدول التى أقامت نظاماً خاصاً بها بناءً على منظومة القيم المجتمعية الحاكمة هناك، حيث يوجد: "G" المناسب لجميع الأعمار، و"PG-12" مع توجيه الوالدين مطلوب للأطفال تحت 12 عاماً، و"R15 +" ممنوع تحت 15، وهي المعايير التي أقرها جهاز تنظيم التصنيف للفيلم الياباني المعروف باسم إيرين.



7 movie
 

فيما تجيز فرنسا ضوابط عرض الأفلام من خلال الحصول على شهادة التوزيع من وزارة الثقافة، حيث يتم إعطاء الفيلم توصية من مجلس تصنيف الأفلام.

والتقييمات فى فرنسا هي: "U" شهادة تجيز عرض الفيلم لجميع أفراد الجمهور، "12" شهادة حظر عرض الفيلم للقاصرين دون الثانية عشرة، و"16" شهادة حظر عرض الفيلم للقاصرين دون سن السادسة عشرة، و"18" شهادة حظر عرض الفيلم للقاصرين دون سن الثامنة عشرة



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:32
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:15
العشاء 08:43