مباريات كرة القدم تتكون 11 لاعباً لكل فريق ... لماذا الرقم 11 بالتحديد ؟
مباريات كرة القدم تتكون 11 لاعباً لكل فريق ... لماذا الرقم 11 بالتحديد ؟

الثلاثاء | 28/03/2017 - 10:13 صباحاً

بالرغم من أن التحكم بمجموعة من الأشخاص هو أمر صعب جداً , وبالرغم من ان خلق وحدة في الفريق لإحدى عشر لاعب بالملعب ومثلهم إحتياطيين فـ إنه عدد يصعب إدارته بشكل أكبر.

بعض المتخصصون عرفوا الإدارة على أنها إتمام عمل بواسطة الآخرين ,, عن طريق تشكيل فريق فاعل والقيام بتبديل المهمات وإدارتها من الاعمال الفردية إلى أعمال جماعية , والحفاظ على المستوى التصاعدي للأفراد والسعي على دفع حماسهم وتوجيهه نحو القيام بالمتطلبات بأفضل شكل.


القضية أكبر من أنها مُجرد تدريبات محددة لكل لاعب وتطوير وصقل موهبة لاعب آخر .. بل القضية تصل إلى الدخول في تفاصيل وجزئيات صغيرة للإدارة الفنية والمهنية وحتى ان يصل الأمر للمعالجة النفسية والذهنية لـكُل فرد من أفراد المجموعة بالفريق.

وبالعودة للحديث الهدف الرئيسي والربط بين إدارة المجموعات وكُرة القدم والصعوبات التي ذكرناها , إلا أنه وبدون شك كرة القدم هي اللعبة الأكثر شعبية في العالم !

كيف تم إعتماد هذا الرقم ؟ وهل يؤثر عدد اللاعبين الأساسيين ( 11 لاعب ) على جمالية تلك اللعبة ؟

 

 

الكالتشيو فيورنتينو ,, وهو أسلوب كرة قدم نشأ في إيطاليا وتحديداً في ساحة سانتا كروس في مدينة فلورنسا الايطالية في القرن السادس عشر .. كل فريق كان يحتوي حينها على 27 لاعب من بينهم 5 حراس مرمى لكل فريق ..

الأمر المُثير ان ساحة سانتا كروس هي ساحة متساوية تقريبا لحجم ملاعب كرة القدم في الوقت الحالي ! كانت كرة القدم بذلك الوقت عبارة عن فوضى وسُميت بذلك الوقت بـ “الكُرة الغوغائية” ..

ومع مرور الوقت , وصلت تلك القوانين إلى انجلترا وتم اجراء بعض التغييرات عليها .. عدد اللاعبين تقلص ما بين 15-21 لاعب لكل فريق , واذا حضر فريق الى مباراة بعدد اقل من اللاعبين فانه يتم استبعاد عدد من لاعبي الفريق الخصم حتى يتساوى الفريقين بالعدد.

أما العلامة الفارقة بكُرة القدم كانت في عام 1870 حيث تم اعتماد بعض القواعد واساسيات للعبة في إنجلترا وتحديداً في جامعة كامبريدج , من بين تلك القوانين هو اقرار ان كرة القدم تلعب بـ 11 لاعب من ضمنهم حارس مرمى واحد وذلك كان لعدة أسباب ,, من بينها أن لعبة الكريكيت وهي اللعبة الاكثر انتشاراً بذلك الوقت كانت تلعب بـ 11 لاعب ,, وخبراء من جامعة كامبريدج البريطانية درسوا تلك المسألة وأقروا بأن 22 لاعب بالملعب كفيل بتغطية مساحة الملعب كاملةً بدون فوضى أو عشوائية بالاضافة الى ان تأسيس الأندية الجديدة جعل منها أسهل وأوفر لأن يتم شراء 11 لاعب.

ختاماً , يبدو بأن تلك القوانين كانت مدروسة بشكل جيد جداً من قبل جامعة كامبريدج , حتى أنه لا يُمكن أن نتخيل أن كُرة القدم تُلعب بعدد أكبر أو أقل ,, قد يكون هذا واحد من أسرار مُتعة كرة القدم وجماليتها.

عدد اللاعبين واحد من العوامل التي طورت كُرة القدم , حيث ان العدد مناسب لمشاهدة الكُرة العصرية والممُتعة فـ بإمكان المُدرب إستخدام الرسم التكتيكي والتعليمات المُناسبه له ولظروف المباراة .. وبنفس العدد من اللاعبين بامكانه لعب مباراة مفتوحة أو مغلقة.

حتى وإن اختلف معدل الركض بيم العصر القديم بالعصر الحديث ونسبة استحواذ الكرة لكل فريق والطفرة التي حدثت بملاعب كُرة القدم , الا أن عدد اللاعبين هو الرقم الأكثر ثباتاً وتناسباً بين كل الأجيال والنسخ السابقة.

 

المصدر : sport 360 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:07
الظهر 12:44
العصر 04:16
المغرب 06:58
العشاء 08:20