إيلون ماسك يطلق شركة لدمج الدماغ بالحاسوب
إيلون ماسك يطلق شركة لدمج الدماغ بالحاسوب

الأربعاء | 29/03/2017 - 05:22 مساءً

يحمل إيلون ماسك همّ مصير الإنسانية بعد التقدم المفرط المتوقع في مجال الذكاء الاصطناعي.

ويتخوف من أن يتفوق الذكاء الاصطناعي علينا في نهاية المطاف، ويرى أنه عندما يحدث هذا سيصبح البشر  مواطنين من الدرجة الثانية أو عبيدًا أو  شيئًا أقل من هذا.

ونشرت العديد من وسائل الإعلام أخبارًا تفيد بأن ماسك يدعم تأسيس شركة لربط الدماغ بالحاسوب أسسها لتتيح للبشر مواكبة التقدم السريع للآلات. وسيعمل هذا الربط على تعزيز أدمغتنا التي تجعل منا بشرًا.

حققت  صحيفة وول ستريت  هذا السبق الصحفي، فبحسب الصحيفة، ما زالت الشركة التي أطلق عليها ماسك اسم «نيورالينك» تخطو خطواتها الأولى، وحتى تاريخ نشر هذه المقالة لا وجود علني لها على الإطلاق.

أعتقد أنه ما زال أمامنا أربعة أو خمسة أعوام تقريبًا للوصول إلى ربط دماغي جزئي مفيد.
ما نعرفه أن الهدف النهائي لهذه الشركة هو تطوير جهاز (أو سلسلة أجهزة) قابلة للزراعة في الدماغ البشري، كي تؤدي مهمات متعددة فتساعد في دمج البشر مع البرمجيات وتبقينا على قدم المساواة مع قدرات الذكاء الاصطناعي.

ستوفر هذه التحسينات بدايةً مزايا صغيرة مثل تحسين ذاكرتنا عبر  توفير ذاكرة إضافية قابلة للإزالة.

وهذه ليست المرة الأولى التي تتردد فيها أخبار عن دعم ماسك لتطوير هذا الجهاز، إذ ذكر سابقًا جهازًا سماه «الرباط العصبي،» وشرح كيف يتخيل عمله في مؤتمر كود 2016، وتستطيع مشاهدته هنا:

 

السباق نحو التفوق على الذكاء الاصطناعي

لا ينفرد إيلون ماسك بأنه الوحيد الذي يشعر بالقلق من الذكاء الاصطناعي. ففي فيديو نشره موقع بيج ثينك صرح ميشيل فاسار كبير موظفي العلوم في شركة ميتاميد للأبحاث بأن الذكاء الاصطناعي سيقتلنا جميعًا وقال «إذا ما طوّر ذكاء اصطناعي عام أفضل من البشر دون اتخاذ الاحتياطات المناسبة فالمؤكد أن ذلك سيؤدي إلى انقراض الجنس البشري في فترة قصيرة جداً.» وفحوى تحذيره أن الذكاء الاصطناعي غير المراقب قد يبيد البشرية في المستقبل.

وأعلن ستيفن هوكينج أيضًا في تصريح شهير بأن الذكاء الاصطناعي يمثّل أحد أكبر التهديدات للبشرية وقال «قد يكتب تطوير الذكاء الاصطناعي نهاية الجنس البشري، حين ينطلق تلقائيًا ويعيد تصميم ذاته بمعدل متزايد. نحن البشر مقَيَدُون بالتطور البيولوجي البطيء ولهذا لن نستطيع المنافسة وقد يباد وجودنا.»

ولا يمثّل ماسك اليوم الشخص الوحيد الذي يعمل ليكفل استمرارية البشر   بعد تطور الذكاء الاصطناعي، إذ يستثمر ريان جونسون مؤسس شركة برينتري  100 مليون دولار أمريكي لصنع جهاز عصبي لتحرير قوة الدماغ البشري ما يجعل شيفرتنا العصبية قابلة للبرمجة.

يوضح جونسون الخطوط العامة لهدف عمله مشيرًا إلى أن المسألة كاملة متعلقة بالتطور المشترك:

اتصالنا مع ابتكارات الذكاء الجديدة محدود بالشاشات ولوحات المفاتيح وواجهات الإشارة والأوامر الصوتية – وتلك وسائل إدخال وإخراج محدودة- لدينا قدرة محدودة جدًا لتغيير أدمغتنا ما يحد من قدرتنا على المشاركة في التطور بسرعة مع الآلات القائمة على السيليكون.
وهو يعمل اليوم على تغيير ذلك وامتلاكنا لاتصال مستمر مع تقنياتنا (وذكائنا الاصطناعي)

أوضح جونسون أن شركته: كيرنل، ستبدأ بدراسة المخ وفهم كيفية عمله تمامًا، وأن هذه هي الخطوة الأولى في مساعدة البشر لتحقيق مساواة دائمة مع الآلات.

لن تقتصر تلك التقنيات على إتاحة المجال للبشر بالاتصال مع الآلات، فالأجهزة العصبية قادرة على إصلاخ قدراتنا الادراكية، ما يساعدنا في مقاومة الأمراض العصبية مثل الزهايمر والتصلب الجانبي الضموري ومرض باركنسون والحالات الأخرى التي تدمر أدمغتنا وحياتنا.

وتلك هي مجرد البداية فقط.


قد يمكننا هذا التقدم من الاندماج مع الآلات. لكنه يمكننا أيضًا من برمجة شيفرتنا العصبية ما يتيح لنا تغيير أنفسنا بطرائق لا يمكننا حتى تخيلها. باختصار سنتمكن من برمجة ذواتنا وفق الشخصيات التي نريدها. ولاحظ جونسون قائلًا «تزداد قدراتنا على برمجة البيولوجيا الخاصة بنا وكذلك مادتنا الوراثية؛ وشيفرتنا العصبية هي التالية.»

يبدو كأنه شيء من الخيال العلمي إلا أنه يستند إلى أبحاث علمية رائعة.

باختصار، الجهاز الخاضع للتطوير يعمل من خلال مضاعفة الطرائق التي تتواصل بها خلايا دماغنا مع بعضها البعض. وتعتمد هذه التقنية المتطورة على 15 عامًا من البحث الأكاديمي الذي مولته المعاهد الوطنية للصحة  (الأمريكية) وكالة مشاريع البحوث المتطورة الدفاعية الأمريكية (DARPA)، فكن مستعدًا فالذكاء البشري الخارق في طريقه إلى دماغك!



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20