هل ينمي الاستماع إلى الموسيقى الذكاء؟
هل ينمي الاستماع إلى الموسيقى الذكاء؟

الخميس | 06/04/2017 - 11:09 مساءً

 ربما يكون السبب وراء توافد النساء الحوامل بأعداد كبيرة على حفلات الأوبرا وعزف المعلمين لموسيقى موزارت أمام تلاميذ المدارس اعتقاد العديد من الناس أن الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية يمكن أن تجعلك أكثر ذكاء.

ولكن الأمر ليس بهذه البساطة، بحسب رئيس الجمعية الألمانية المعنية بعلم النفس الموسيقى ميشيل أولر. حيث يقول: "نُشرت دراسة في الولايات المتحدة الأمريكية في أوائل تسعينيات القرن الماضي تفيد بأن الاستماع إلى مؤلفات موزارت تجعل الأشخاص أكثر ذكاء". غير أن نتائج هذا البحث لم تتكرر قط. ويضيف أولر: "إنها خرافة حضارية".

وبحسب أولر فإن عزف الموسيقى هو فعلياً الأكثر احتمالاً في أن يكون له أثراً إيجابياً على الوظائف الإدراكية أياً كانت الأداة أو نوعها. ويتابع أولر: "هناك دليل قاطع للغاية أن عزف الموسيقى يغير الدماغ".

ولا يُعتقد أن عزف الموسيقى يجعل الأشخاص أذكى، ولكنها تُعلم المهارات الحسية. حيث أنها تحسن التفاعل بين الأعضاء الحسية والوظائف الحركية. ويستطيع الموسيقيون استشراف المستقبل ومعرفة ما إذا كانوا عزفوا النوتة الصحيحة أم لا، كل هذا في نفس الوقت.

ويشار إلى أن تطوير مثل هذه القدرات يغير مناطق معينة في الدماغ، وبالتالي تتطور ليصبح الشخص ذو طريقة مختلفة في التفكير، وهذا هو تأثير الموسيقى على الدماغ.

المصدر: دويتشه فيله العربية.

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20