ناطحة سحاب تتدلى من كويكب..بين الخيال وإمكانية التنفيذ
ناطحة سحاب تتدلى من كويكب..بين الخيال وإمكانية التنفيذ

السبت | 08/04/2017 - 07:22 مساءً

«الذَّهاب إلى حيث لم يذهبْ أحدٌ قَط» هو الشعار الذي يتردد صداه في قلب كثيرٍ من المستقبَليِّين وعشاق فيلم «ستار تريك،» ولا ريب أن هذا الشعورَ هو ما أوحى بذلك التصميم الذي يَتصور بناءً لا ينتمي لعالمنا، ويعرض المعنى الحَرفيَّ لكلمة «ناطحة سحاب.»

صممت عقولُ مكتب كلاودز أرشيتكشر «بُرج أناليما» ليكون مستقبلَ التصميم الإنشائي. يتدلى أناليما من كويكب مداريٍّ مرتبطًا بكابلاتٍ فائقة القوة، ويكون مرتفعًا -أو متدليًا، حسب منظورُك- إلى مسافةٍ تزيدُ عن 32,000 متر طولًا.

حقوق الصورة: Clouds Architecture Office
حقوق الصورة: Clouds Architecture Office
ووفق مكتب كلاودز للهندسة المعمارية «يعكس أناليما الرسمَ التخطيطيَّ التقليدي للأساسِ القائم على الأرض، ليعتمد بدلًا من ذلك على الأساسِ الداعمِ القائمِ في الفضاء الذي سيعلَّقُ منه.» ويسمّون هذا النظام باسم «نظام الدعم المداريّ العالمي» (UOSS).

يتزوَّد المبنى بالطاقة من ألواحٍ شمسية فضائية، ويقسَّم إلى تسعةِ أقسام. ويقع في المستوياتُ الثلاثة العُلوية -الأقربُ للقاعدة الكُويْكِبية- قسم: الجنائز، والعبادات. وأما القسم السًفلي -الذي يحتكُّ بسحاب الأرض- فسيكون مِنطقة ترفيهيةُ ليتسوق النزلاء والمقيمون ويتعشَّوا فيها. ويعلوه قسم للأعمال والتجارة، ويبقى قسمٌ كبيرُ من البرج للسكن.


يقول مكتب كلاودز للهندسة المعمارية إن برج أناليما سيدور «في مدارٍ جغرافيٍّ ثابت يُطابِق فترةَ الدوران الفلكي للأرض التي تبلغ يومًا واحدًا. أما موقعُ البرج في السماء فسيتبع مسارًا على شكل رقم 8 يُعيد البرجَ إلى الموقع ذاته كل يوم».

لكن توجد مشكلة واحدة فحسب: لاريب أنه برج غير صالح للحياة. وفوق ذلك لم نَبلغْ في الفيزياء مَبلغًا يكفينا لنَنجحَ في ذلك... حسنًا، لدينا مشكلتان لا واحدة.

قِمَّة بين السحاب؟

تبدو فكرة وجود مبنًى مداريٍّ يستطيع الناس أن يقفزوا منه بالمظلات فكرةً جيدة.. إلى أنْ ننُفنِّدَها. لا يقتصر الأمرُ على أن موقعَه الغريب سيتطلب تكاليفَ ضخمة -تكاليف لم يسبق لها مثيل في تاريخ العقارات- وإنما يثير التصور نفسُه تساؤلاتٍ عديدة.

أولها: انعدام الهواء، ولذلك سيختنق من يحاول العيش عليه على الأرجح. وثانيها: أن أمرَهُ ليس واضحًا من ناحيةِ الجاذبية. نظريًّا سيكون الكويكب كبيرًا إلى درجة تكفي ليجذبَك إلى سطحه وأنت ضمن المبنى. لكن نظرًا لقُربه من الأرض، لا يبدو الأمر مُحكَمًا.

دعْك من الدقة المهولة التي نحتاج إليها لنجعل الكويكب يدور في المدار الاصطناعي بالقرب من كوكبنا، ماذا نفعل لإبقاء الكويكب في مداره وأنه لن يصدم أجسامًا فضائية أخرى؟ ماذا سنفعل بشأن الحطام الفضائي؟

في الأمرِ شكٌّ كبير (ناهيك بالفيزياء) يحول دون اعتبار بناء أناليما فكرةً حسنةً تصلُح للمدن والعوالم المستقبلية. ومع ذلك، لا تنحصر تصوراتُ المدنِ المستقبليةِ في أفكار مكتب كلاودز للهندسة المعمارية وحدِه، بل توجد تصوراتٌ أخرى عديدة، كالمُدن العائمة ومستعمرات المريخ. وتوجد كذلك مخططاتٌ لاستعمار القمر، ومنها مخطط وكالة الفضاء الأروبية: «قرية القمر». وأما من ناحية أفكار ناطحات السحاب، ففكرة دبي عن المباني المشيَّدة بالطباعةً ثلاثية الأبعاد تبدو ممكنةً أكثر من فكرة أناليما.

من الممتع دائمًا أن نتخيل ملامحَ المستقبَل. وعلى الرغم من أننا ربما لن نستثمر في «بُرج أناليما» لكن لعلَّه يُلهمُنا بعض الأفكار التي تستحق استثمارَنا.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20