أخيراً.. حل نهائي لمشكلة ربط الأحذية!
أخيراً.. حل نهائي لمشكلة ربط الأحذية!

الخميس | 20/04/2017 - 08:45 صباحاً

تُعتبر مُشكلة الانحلال التلقائي لأربطة الأحذية أمراً مزعجاً بالنسبة للكثيرين، وفقاً لما أثبته أوليفر أورايلي، أستاذ الهندسة الميكانيكية في جامعة كاليفورنيا بمدينة بيركلي، في دراسته الجديدة.

ربط الأحذية

 

إذ إن أورايلي كشف هو وفريقه، أن السبب في انحلال الأربطة، ليس تحريك الساق لأعلى وأسفل، ولا اهتزازها للأمام؛ بل هو حدوث الأمرين معاً.

الأسوأ من ذلك، أنَّنا تعلمنا منذ الصغر طريقةً لربط الأحذية تجعلها أكثر عرضة للانحلال؛ إذ تُشكل العقدة التقليدية للأربطة كابوساً حقيقياً في تكنولوجيا الأحذية. وقد عُرفت على مدار عقود عدة بدائل أفضل من العقدة التقليدية.

في عام 2005، عُرِضَ خطابٌ مدته 3 دقائق ضمن خطابات منظمة TED، وكان الأول من نوعه عن طرق ربط الحذاء، واقترح تيري مور، الذي يعمل في مؤسسة Radius الأميركية، في الخطاب طريقةً معاكسة لربط عقدة الحذاء التقليدية. تبدأ الربط كالمعتاد، ولكن بمجرد تكوين عقدة في يدك اليسرى، حرّك يدك اليمنى من أسفل العقدة (وليس من أعلاها كالمعتاد).

حينئذٍ، تصبح العقدة الناتجة أكثر تعامداً على محور الحذاء، وهو ما يجعلها، ميكانيكياً، أقل عُرضة للانحلال.

واختبرت دراسة أورايلي هذه العقدة البديلة مقابل العقدة التقليدية، واكتشفت أنَّ فاعليتها أكبر بـ5 مرات، ولكن عيبها الوحيد هو صعوبة تعليمها للأطفال نوعاً ما.

ربط الأحذية

وبالنسبة لأولئك الذين لم يستطيعوا ربط هذه العقدة، يُقدم لهم الإنترنت حلاً آخر، وهو ما صار معروفاً باسم “عقدة إيان الآمنة”، نسبةً إلى مُعلِّم ربط الأحذية الذي تسبب في شهرتها. وعلى موقعه الإلكتروني لربط الأحذية، يُقدم النيوزلندي إيان فيجن مجموعةً كبيرة من طرق ربط عُقَد الأحذية. وحصلت العقدة الآمنة على أعلى تقييم من مستخدمي الموقع.

وقال فيجن إنَّ الاختبار الذي أجراه أظهر أنَّ العقدة الآمنة أقوى مرتين من العقدة التقليدية. وينصح فيجن متابعيه قائلاً: “وبغض النظر عن نوع العقدة المستخدمة، يُفضَّل سحبها بدقة وبإحكام عند إنهاء ربطها، ثم دفع الأجزاء الموجودة وسط العقدة معاً برفق؛ لجعل العقدة أكثر ترابطاً وأماناً”.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
استفتاء
هل تعتقد ان الحل لإنعدام النظافة في الطرقات يكمن في
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 14/07/2016

أوقات الصلاة
الفجر 04:29
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:17
العشاء 08:45