كيف يحدث التسونامى أقوى الزلازل البحرية المدمرة ؟
كيف يحدث التسونامى أقوى الزلازل البحرية المدمرة ؟

الجمعة | 21/04/2017 - 05:16 مساءً

يعتبر التسونامى أحد أضخم الزلازل المدمرة وأشدها فتكا بالبشر والحجر وهو عبارة عن مجموعة من الأمواج العاتية تنشأ من تحرك مساحة كبيرة من المياه، مثل المحيط وينشأ التسونامي أيضا من الزلازل والتحركات العظيمة سواء على سطح المياه أو تحتها، وبعض الانفجارات البركانية والانفجارات تحت سطح الماء، والانهيارات الأرضية والزلازل المائية، وارتطام المذنبات وانفجارات الأسلحة النووية في البحار.ونتيجة لذلك الكم الهائل من المياه والطاقة الناجمة عن التحرك، تكون آثار التسونامي مدمرة.

1ـ تاريخ التسونامى

ومن الناحية التاريخية، تسونامي ليست ظاهرة نادرة ،حيث وقع خلال القرن الماضي وبداية هذا القرن 796 “تسونامي حلت 17% منها بالشواطئ اليابانية من بينها 25 كارثة تسونامي في القرن الماضي.معظمها سجلت في آسيا والمحيط الهادئ، خاصة اليابان.

في أوائل 426 قبل الميلاد تساءل المؤرخ اليوناني ثيويسدسديس في كتابه تاريخ الحرب البيلوبونيسية عن أسباب كارثة تسونامي وقال بأنه من الأرجح أنه ينجم عن زلازل المحيطات ، وبهذا كان أول من ربط التسونامي بالزلازل في تاريخ العلوم الطبيعية .

2ـ السبب فى حدوث التسونامى

السبب الرئيسي لحدوث ظاهرة التسونامي هو ( الزلازل ) ، فعند حدوث زلزال تحت قعر المحيط ، ويؤدي إلى تحرك كمية هائلة من مياه المحيط بشكلٍ عامودي صعوداً بشكلٍ مفاجئ ، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث أمواج دائرية متلاحقة ، منطلقةً من مركز الزلزال أو خط الفوالق الذي تسببت بحدوثه ، مع فواصل متباعدة قد تصل بعد الواحدة عن الأخرى عشرات الكيلومترات وتتجه تلك الفواصل أو الأمواج نحو الشواطئ القريبة والبعيدة حسب قوة الزلزال المسجلة على مقياس ريختر ، وتصل سرعة تلك الأمواج إلى 800 كم في الساعة في المياه العميقة ، وعند اقترابها من الشاطئ تقل سرعتها ، وترتفع تلك الموجه لتصل بارتفاعها الى 15 متر ، وقد تتجاوز هذا العلو لتصل إلى 30 مترا ، حيث تضرب الشاطئ ، وتتعمق الى الداخل مخلفةً أضرار فادحة في المكان .

قبل وصول موجة تسونامي إلى الشاطئ ، تتراجع مياه المحيط إلى عرض المحيط عدة مئاتٍ من الأمتار لبضع دقائق ، كاشفةً في بعض الأحيان عن قعره ، الأمر الذي يثير فضول المتواجدين في المكان لجهلهم بخطورة الأمر فيسارعون لالتقاط الصور وجمع الأصداف ، الأمر الذي يتسبب بفقدهم لحياتهم بعد لحظاتٍ قليلة . ومن المسببات الأخرى لحدوث أمواج تسونامي بالإضافة للزلازل ( التحرك العمودي المفاجئ للصفائح التكتونية ) ، أو إنزلاق تلك الصفائح واحدة تحت الأخرى ، أو إختراق أحد المذنبات للغلاف الجوي وسقوطها في المحيط.

3ـ التسونامى لا يمكن التبؤ به

لا يمكن منع أو التنبؤ بموجة التسونامي على وجه الدقة حتى ولو كانت مؤشرات الزلزال تشير إلى المكان بشكل صحيح. حيث يحلل الجيولوجيين وعلماء المحيطات ومختصي الزلازل كل زلزال، وحسب عدة عوامل يمكن أن يصدروا تحذير عن التسونامي. ومع ذلك، هناك بعض علامات التحذير من موجات التسونامي الوشيكة الحدوث، وغيرها من الأنظمة التي يجري تطويرها واستخدامها للحد من أضرار التسونامي  وواحدة من أهم وأكثر النظم استخداما لرصد التسونامي هي أجهزة الاستشعار التي تعمل بالضغط. وتثبت وترفق بالعوامات وتقوم أجهزة الاستشعار هذه بمراقبة ضغط عمود الماء باستمرار.

4ـ إنذار التسونامى

يمكن استخدام نظام إنذار التسونامي في المناطق التي يرتفع فيها خطر التسونامي للكشف عن التسونامي وتحذير السكان قبل وصول وصوله إلى الأرض.فعلى السواحل الغربية للولايات المتحدة المعرضة لأمواج التسونامي من المحيط الهادئ، ترشد علامات التحذير السكان إلى الإخلاء يوجد نظام الإنذار لتسونامي المحيط الهادئ في هونولولو حيث يرصد جميع التموجات الزلزالية التي تحدث في أي مكان في المحيط الهادئ.و يقوم برصد الزيادة في حجم الموجات وغيرها وبناء عليه يتم إرسال الإنذار.

5ـ قدرة الحيوانات على استشعار التسونامى

و يعتقد بعض علماء الحيوان أن الحيوانات لها القدرة على استشعار صوت موجات الرايليغ الصادرة عن الزلزال أو التسونامي.كما أن بعض الحيوانات لديها القدرة على الكشف عن الظواهر الطبيعية، وقد يصح القول بأن المراقبة والرصد الدقيق يمكنها أن تعد إنذارًا مسبقًا للزلازل والتسونامي وغيرها، غير أن هذه الأدلة محط جدل وغير مثبتة علميا و هناك بعض الادعاءات الغير مدعمة والتي تشير إلى أن الحيوانات قبل زلزال لشبونة كانت مضطربة وتأوي إلى الأماكن المرتفعة.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
استفتاء
هل تعتقد ان الحل لإنعدام النظافة في الطرقات يكمن في
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 14/07/2016

أوقات الصلاة
الفجر 04:29
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:17
العشاء 08:45