فيسبوك يجهز طائرات دون طيار لبث الإنترنت
فيسبوك يجهز طائرات دون طيار لبث الإنترنت

الأحد | 23/04/2017 - 11:22 صباحاً

كشفت إدارة فيسبوك يوم الأربعاء 19 أبريل/نيسان في مؤتمر المطورين «إف 8» نتائج اختباراتها لوصل المناطق الريفية في جميع أنحاء العالم بالإنترنت، والإغاثة في حالات الكوارث. وصممت هذه المنصة الاجتماعية مروحيّةً عموديّةً صغيرة متصلة بمصدر طاقة وكبل إنترنت (يسمى تيذر-تينا). تحلّق هذه المروحيّة وتعمل كبرج اتصالات في حالات الطوارئ. ربما تبدو هذه الخطة بعيدة المنال، لكن فيسبوك يدعي أنها ستوفر الاتصال لعدة أشهر ريثما تعيد المجتمعات البناء في أعقاب الكوارث.

ويختبر فيسبوك مشروع «تيراغراف» لإيصال الإنترنت السريع إلى المناطق المأهولة بالسكان في وسط مدينة سان خوسيه. ويعزز تيراغراف الذي أُطلق في العام الماضي الاتصال اللاسلكي في الأماكن التي يُستخدم فيها الإنترنت بكثافة. ويحقق فيسبوك تقدمًا في هذه المجال، لكن الطريق ما زال طويلًا أمام هذه التقنية أيضًا.

وأطلق فيسبوك أول رحلة لطائرة دون طيار من طراز «أكويلا» - صُمّمت لبث الإنترنت عبر استخدام تقنية الموجات المليمترية لتوفير سرعات بيانات أكبر في العام 2016، لكن الطائرة عانت من «عطلٍ هيكلي» أثناء هبوطها، ما استدعى تحقيقًا لمجلس سلامة النقل الوطني الأمريكية. وتستمر الرحلات التجريبية في عام 2017.

 

ولعل الرائع في هذا الأمر هو الرقم القياسي في سرعة نقل البيانات الذي حققه فيسبوك هذا الشهر؛ إذ اختبر سرعةً تتيح بث أربعة آلاف مقطع فيديو عالي الوضوح في آن، وبث بيانات من وإلى طائرة تبعد أكثر من سبعة كيلومترات. لكن ليس الجميع متحمسًا لتقنية فيسبوك الجديدة. فالهند مثلًا عرقلت برنامج فيسبوك «فري بيزيكس» في عام 2016، قائلة إنه يمكن أن يقضي على الابتكار ويشكل منافسة غير عادلة.

فيسبوك ليس اللاعب الوحيد في مجال بث الإنترنت. فما زال مشروع جوجل «بروجكت لون» قائمًا، على الرغم من أن الشركة تهدف الآن لاستخدام مناطيد تحلّق لأسابيع بدلًا من أشهر. وعمل مهندسو ستانفورد في عام 2015 على النقل البصري للبيانات، وهو أمر ما زالت الشركات المختلفة - ومنها آبل - تعمل على تحقيقه.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20