ثلاثمائة مليار قطعة بلاستيكية تسبح في المتجمد الشمالي
ثلاثمائة مليار قطعة بلاستيكية تسبح في المتجمد الشمالي

الإثنين | 24/04/2017 - 06:56 مساءً

 كشف تقرير جديد أن مئات الأطنان من البلاستيك تدمر المحيط المتجمد الشمالي وتلحق ضرراً كبيراً بالكوكب.

ويتمثل الخطر الأكبر في ابتلاع الأسماك وغيرها من الحيوانات البرية للبلاستيك الذي يحتوي على مواد كيميائية سامة تتسرب إلى قاع البحر، ما قد يخلق "بقعة ساخنة" من النفايات القاتلة.

وقال الباحثون إن إجمالي البلاستيك العائم في المياه الخالية من الجليد في المحيط المتجمد الشمالي يتراوح ما بين مائة إلى 1200 طن تقريباً، من بينها أربعمائة طن تتكون من ثلاثمائة مليار منتج بلاستيكي كتقدير متوسط المدى.

ويشير الباحثون إلى أن القطب الشمالي هو "طريق مسدود" للنفايات البلاستيكية العائمة الملقاة في المحيط الأطلسي قبالة أوروبا والولايات المتحدة، قائلين إن هذه النفايات قد اجتاحت تيارات المحيط إلى "المقبرة القطبية".

وأظهر التقرير أن التلوث قرب جرينلاد وفي بحر بيرينغ شمال النرويج وغرب روسيا كان أعلى بكثير مما كان متوقعاً في المناطق ذات الكثافة السكانية المنخفضة. وكشف التقرير عن كيفية امتداد التلوث الذي يصنعه الإنسان حتى إلى أجزاء نائية من العالم.

ووجدت دراسة استقصائية أجرتها بعثة "Tara Oceans circumpolar"، والتي أخذت عينات من 42 موقعاً في القطب الشمالي، أن هناك مئات الآلاف من القطع البلاستيكية الصغيرة في كل كيلومتر مربع في منطقة شمال شرق المحيط الأطلسي. وكان الكثير من البلاستيك على ما يبدو قديماً جداً، وكان عائماً شمالاً من أوروبا وأمريكا الشمالية.

 

وأشار المؤلف الرئيسي للبحث الجديد أندريس كوزار من جامعة كاديز الإسبانية، إلى أن "99 بالمائة من البلاستيك العائم في القطب الشمالي كان محصوراً في بحر جرينلاند وبيرينغ. وكان التلوث البلاستيكي في بقية الدائرة القطبية الشمالية منخفضاً أو غائباً".

وقد يؤدي الاحترار العالمي إلى زيادة تلوث القطب الشمالي أمام تقلص حجم الجليد البحري. وقالت الدراسة إن هناك "قلقاً خاصاً" حول تأثير البلاستيك على الحياة البرية القطبية الهشة، فضلاً عن تسرب النفايات إلى قاع البحر حيث يمكن أن تبقى هناك إلى الأبد.

المصدر: روسيا اليوم العربية.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20