الولايات المتحدة تنوي ترحيل أسيرة سابقة عن أراضيها
الولايات المتحدة تنوي ترحيل أسيرة سابقة عن أراضيها

الأربعاء | 26/04/2017 - 07:02 صباحاً

 تسعى الولايات المتحدة لترحيل وسحب جنسية ناشطة فلسطينية قضت عشر سنوات  في سجون الاحتلال. ومن المقرر صدور الحكم على رسمية عودة (69 عاما)ً في 17 آب ومن ثم تجريدها من جنسيتها الأميركية وطردها من البلاد.

وكانت رسمية عملت في السابق مديرة مشاركة بشبكة العمل العربية الأميركية في شيكاغو، وشاركت الشهر الماضي في تنظيم مظاهرات تعارض سياسات الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وقالت رسمية إنها لا تعرف حتى الآن إلى أين ستذهب. وقال المحامي الموكل بالدفاع عنها لقاضي المحكمة إن الأردن وافق على استقبالها.

وعلقت خلال مغادرتها قاعة المحكمة: "هذا ظالم للغاية وخطأ، أن يتمكنوا بسهولة من إبعادي عن هذا البلد بعد العيش 24 عاماً هنا هذا خطأ".

وتتمحور القضية حول السنوات العشر التي قضتها رسمية في سجن "إسرائيلي" بعد اعترافها بالمشاركة في تفجير نفذته الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عام 1969 في متجر بالداخل المحتل، والذي أسفر عن مقتل شخصين، وأيضاً محاولة لتفجير القنصلية البريطانية في القدس.

وأوضحت رسمية أن اعترافها بشأن التفجير انتزع تحت التعذيب، والذي شمل الاغتصاب والصعق بالكهرباء. وأطلق سراحها في إطار اتفاق لتبادل الاسرى.

وقال مدعون اتحاديون: "إنها انتهكت القانون الأميركي لعدم كشفها عن تاريخها الجنائي عندما هاجرت من الأردن عام 1995، وأيضاً عندما حصلت على الجنسية الأميركية في عام 2004".

وأدينت رسمية في تشرين الثاني من عام 2014 بالحصول على الجنسية بشكل غير قانوني. ونقضت محكمة استئناف أميركية الحكم في شباط 2016. 

وقالت محكمة الاستئناف إن القاضي حرم رسمية من فرصة تقديم الدليل الذي يفيد بأنها لم تكشف عن سجنها لدى الاحتلال لمعاناتها من اضطراب ما بعد الصدمة.

وحتى في ظل مفاوضات مطولة أسفرت عن اتفاق أمس الثلاثاء، واجهت رسمية صعوبات في نطق الإعتراف بذنبها وقالت فقط في البداية "لقد وقعت على الاتفاق".

وقبل القاضي في النهاية منها عبارة "يقول الاتفاق أنا مذنبة ووقعت عليه" كإقرار منها بالذنب.

المصدر: شبكة معاً الإخبارية.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19