الأكوان الموازية قد تكون أملنا الوحيد للنجاة عند وقوع كارثة عظيمة للكون
الأكوان الموازية قد تكون أملنا الوحيد للنجاة عند وقوع كارثة عظيمة للكون

الأحد | 30/04/2017 - 03:35 مساءً

على الرغم أن معلوماتنا القليلة عن الكون تقودنا عادة إلى مزيد من الأسئلة بدًلا من أن تقدم إجابات نهائية، إلا أن الفلسفة التي تحكم الكون مليئة بالغموض والإثارة إلى درجة لا نستطيع مقاومتها. ويشرح الباحث في علوم المستقبل والفيزيائيّ والكاتب الدكتور ميتشيو كاكو لنا نهاية الكون على قناة بيج ثينك على اليوتيوب.

يعرض كاكو مفهوم التجمد الأعظم، كنقيض لنظرية شائعة أخرى هي التقلص الأعظم، ويقترح أنه وبسبب معدل التوسع الحالي، إذ يتسارع الكون في التباعد بين أجزائه، قد يمر الكون في مرحلة من الظلمة المطلقة والشاملة. وسيكون من المستحيل رؤية أي شيء في أي اتجاه، بسبب المسافات الشاسعة بين كل الأشياء.

لكن في جميع الأحوال لن نعيش لنر اليوم الذي «يصبح فيه كل شيء أسود كليًا،» حسب تعبير كاكو، إلا إن استطعت العيش لمئات مليارات السنين. ويقول كاكو أن هذه اللحظة من تاريخ الكون ستكون مليئة بالنجوم النيوترونية الوحيدة، والثقوب السوداء، ودرجات حرارة تقارب الصفر المطلق، دون أي وجود للكائنات الواعية.

 

ولكن لنفترض جدلًا أنك استطعت فعلًا العيش لمئات مليارات السنين، ماذا ستفعل؟ يقول كاكو، إن تمكّن البشر من حصد شيء يُعرف بطاقة بلانك، التي لعبت دورًا أساسيًا في الانفجار العظيم، قد نتمكّن من التلاعب بالفضاء نفسه بحيث نتجاوز المستويات التي تفصل الأكوان المختلفة. ويقول «الطاقة اللازمة للوصول إلى كون موازٍ، ستكون طاقة بلانك، أي ما يعادل عشرة إلى القوة تسعة عشر، مليار إلكترون فولت. وسأفترض أنه بعد ترليونات السنين من الآن، ستقرر الحياة الذكية حينها التي تواجه خطر فناء الكون بذاته مغادرة الكون.»



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20