تأبين الفنان السوري الذي أدخل نور ووادي الذئاب إلى البيوت العربية
تأبين الفنان السوري الذي أدخل نور ووادي الذئاب إلى البيوت العربية

الإثنين | 01/05/2017 - 05:42 مساءً

يُعدُ الفنانُ التشكيلي والمترجمُ السوري عبد القادر عبد اللي جسراً بين الثقافتين العربية والتركية، بعد أن ترجمَ العشراتِ من الرواياتِ والمسلسلات واللوحاتِ الدرامية من التركية وقدمها للجمهورِ العربي، أبرزُها مسلسل وادي الذئاب، رحلَ عبد اللي قبلَ أكثر من شهر، ليُقامَ حفلُ تأبينٍ تكريماً له.

يجتمع هؤلاء القلة من السوريين في مدينة عنتاب التركية لتأبينه بعيد وفاته، بعد أن كان قد جمع حول أعماله الملايين من العرب، ربما معظمهم لا يعلمون أن عبد القادر عبداللي هو من نقل الدراما والأدب التركيين إلى شاشاتهم ومكتباته.

هو الفنان التشكيلي والأديب المترجم السوري عبد القادر عبداللي الذي وافته المنية عن 80 مؤلفاً ترجمها من التركية إلى العربية وبالعكس، والعشرات من المسلسلات واللوحات الدرامية، فضلاً عن العديد من الروايات التركية، حولها عبداللي إلى العربية وصبغ حروفها بروح قلمه العربي.

أصدقائه الأتراك اللذين نقل عبداللي ثقافة بلادهم للعرب كانوا أيضاً حاضرين هنا جسداً ووجداناً، الأديبة والشاعرة التركية ثرية فيليس صديقة الرحل قالت لأخبار الآن: "عبد القادر عبد اللي من الثائرين الحقيقيين وسفيراً للثقافة، هو من عرف السوريين والعالم العربي على الفنون والأدب التركي وكان له دور كبير في التبادل الثقافي .. عبد القادر انسان عالي الثقافة وذو حس ثوري كبير".

ويبقى السؤال كما طرحه معظم من كان هنا: لماذا نحن أمة لا تحتفي بمبدعيها إلى عندما يغيبون.

عدنان عبد الرزاق الصحفي السوري وصديق الراحل عبداللي وقريبه قال: "للأسف الشديد قلما يتم الاعتراف بمثقف أو علم ونشعر بقيمته الثقافية والإنسانية إلا بعد وفاته، عبد القادر ظلم كثيراً في حياته وربما هو من ظلم نفسه لأنه لم يكن من أنصار الضوء والترويج، ولكنه حظي عند مرضه ووفاته باحتفاء ليس سوري انما اقلمي أيضاً".

وستبقى أعمال عبد اللي أرثاً لأجيال ومحطة مهمة في تلاقي الثقافات، هو من أدخل نور وادي الذئاب إلى بيوتنا عبر الشاشة الصغيرة، وأمشانا على الطريق الوحيد لعزيز نيسين، وبحروفه العربية تصفحنا الكتاب الأسود لأورهان باموق، عبد القادر اللي جسرٌ بين الثقافتين العربية والتركية.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20